الواجهةمال و أعمال

التراب يطمح لتحويل “OCP” إلى شركة تكنولوجية من خلال تفعيل الذكاء الاصطناعي بالمجموعة

المقال المغربي- الأخبار

يطمح مصطفى التراب، رئيس مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، التي شرعت في برنامج صناعي واسع النطاق في أفق 2027 بقيمة تناهز 130 مليار درهم، مصحوب بالتحول نحو نموذج متعدد الأعمال بهدف تمويله، (يطمح)، اليوم، إلى تحويل المكتب الشريف للفوسفاط إلى شركة تكنولوجية.

وفي عام 2016 أطلقت مجموعة OCP مبادرة «Le Mouvement» من أجل تنفيذ تحول ثقافي للشركة بهدف تعزيز رأسمالها البشري من خلال «تشجيع كل موظف على إطلاق العنان لقدراته وإطلاق العنان لإبداعه، مع تعزيز أوجه التآزر، التعاون والتبادلات» مع ثلاثة أهداف رئيسية: جعل مجموعة OCP «شركة عالمية ورقمية وتعليمية».

وبعد ما يقرب من عشر سنوات، أصبح الطموح المعلن أن تكون المجموعة جزءًا من الاتجاهات العالمية الجديدة في الممارسات الإدارية، والتي تشمل الآن الذكاء الاصطناعي (AI).

وحسب معلومات موقع «Le Desk»، ففي هذا السياق، حضر مصطفى التراب برنامجا قاده أستاذان من كلية هارفارد للأعمال، تسيدال نيلي وكريم لاخاني، يومي 5 و6 شتنبر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير (UM6P).

«الهدف من هذا البرنامج تزويد المشاركين بعقلية رقمية تضم مجموعة من المواقف والسلوكيات التي تمكن الأفراد من التفكير في فرص جديدة باستخدام البيانات والتكنولوجيا والخوارزميات والذكاء الاصطناعي لتحقيق النمو المستدام والميزة التنافسية».

وكان على المشاركين بالبرنامج أن يسعوا جاهدين «لتحقيق ما لا يقل عن 30 بالمئة من المهارات الرقمية في عدد قليل من المواضيع»، مما يسمح لهم بإدارة شركة تركز على الذكاء الاصطناعي.

وتضمنت الدروس أساليب «تغيير العقلية» الإدارية التي تهدف إلى «القبول التنظيمي والملكية النفسية لمبادرات الأعمال»، وهي معايير الشركات التقليدية التي تحولت إلى الشركات التي تركز على الذكاء الاصطناعي مثل Moderna (BioTech)، وCoursera (EdTech)، وRakuten (البيع بالتجزئة عبر الإنترنت)، وVideaHealth (HealthTech).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى