الواجهةمجتمع

مندوبية التخطيط: استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في النصف الثاني من 2022

المقال المغربي من الرباط

أشارت المندوبية السامية للتخطيط أن المنحى التصاعدي لأسعار الاستهلاك خلال الفصل الثاني من 2022، سيواصل الارتفاع بوتيرة أعلى بكثير من 2% للفصل الثالث على التوالي، حيث ستعرف الأسعار ارتفاعا ب 6,3%.

وذكرت المندوبية، في موجز لها حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2022 والتوقعات الخاصة بالفصل الثالث من 2022، أن ارتفاع الأسعار جاء نتيجة زيادة أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية بحوالي 9,5% و4,1% على التوالي.

وكشفت أن تطور أسعار المواد الغذائية يعزى إلى استمرار ارتفاع نمو معدل التضخم المستورد على المنتجات غير الطازجة، والتي من المتوقع أن تساهم بـ 3,3 نقاط في نمو الأسعار خلال الفصل الثاني من 2022.

وينتظر أن ترتفع أسعار المنتجات الطازجة في ظل تصاعد الأسعار العالمية للمواد الخام الفلاحية خصوصا الحبوب والزيوت النباتية وكذا أثمان لحوم الدواجن والألبان ومنتجات الألبان.

وستساهم أسعار المنتجات الطازجة بـ0,4 نقطة، في ظل الزيادة الملحوظة في أسعار الخضروات. أما بالنسبة للمنتجات غير الغذائية، فإن الارتفاع الملحوظ للأسعار يعزى بشكل أساسي الى تزايد اثمان الوقود (بمساهمة 1,4 نقطة)، وبدرجة أقل، الى المنتجات المصنعة (0,7 نقطة).

من ناحية أخرى، ستشهد أسعار الخدمات زيادة متواضعة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق (+1,4%مقابل +1,8% في 2021).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى