الواجهةمجتمع

عامل خريبكة: “حق لنا الافتخار بمكتسبات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”

نورالدين ثلاج – المقال المغربي

بنبرة متفائلة ورضى بحصيلة إيجابية، عبر عامل إقليم خريبكة، عبدالحميد أشنوري، في كلمة ألقاها، الخميس 18 ماي 2023، بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، (عبر) عن اعتزازه وافتخاره بالإنجازات والمكتسبات التي تحققت خلال المرحلة الثالثة للمبادرة.

وقال أشنوري:” حقَّ لنا أن نفتخر بإنجازات ومكتسبات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005″، مشيرا إلى أن المرحلة (2019-2022 ) عرفت برمجة 682 مشروعا بغلاف مالي يفوق 264 مليون درهم؛ منها 164 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، توزعت على ثلاثة برامج.

وشمل البرنامج الأول تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، صودق على 57 مشروعا بغلاف مالي يفوق 105.747 مليون درهم؛ منها 47.7 مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فيما هم البرنامج الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، من خلال برمجة 67 مشروعا بغلاف مالي يفوق 52.41 مليون درهم؛ منها 30.47 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف أن البرنامج الثالث خصص لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، صودق على 429 مشروعا بكلفة تفوق .52.9 مليون درهم؛ منها 33.60 مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى البرنامج الرابع المخصص للدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، من خلال برمجة 129 مشروعا بغلاف مالي يفوق 53.4 مليون درهم، منها 52.4 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وأشار عامل الإقليم إلى إحداث خلية اليقظة الاجتماعية، التي عالجت 16492 حالة اجتماعية، توزعت بين المساعدة الطبية والقانونية والاجتماعية للنساء في وضعية صعبة (745 حالة)، والمساعدة الطبية و الاجتماعية للمسنات والمسنين في وضعية هشة (927 حالة)، والمساعدة الطبية والاجتماعية للمختلين عقليا وذوي الاضطرابات النفسية (313 حالة)، وكذا المساعدة الاجتماعية والتربوية للأطفال المتخلى عنهم في وضعية صعبة (222 حالة)، فضلا عن المساعدة الطبية والاجتماعية للأشخاص بدون مأوى (14285حالة).

وذكر بالآثار الايجابية للمبادرة الوطنية للتنمية لبشرية، والتي تجلت في ارتفاع منسوب الثقة والواقعية في برامجها والالتقائية، ومراعاة النجاعة من خلال التوفيق بين النجاح والإمكانيات المتوافرة والخدمات الاجتماعية.

ودعا عبدالحميد أشنوري، بالمناسبة، الفاعلين إلى الانخراط بفعالية في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تعتبر من إبداعات عبقرية جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى