الواجهة

بلاغ صحفي: النسخة العاشرة المهرجان و المنتدى الجهوي لمغاربة العالم درعة تافيلالت – ورزازات

تخليدًا لليوم الوطني للمهاجر، ستحتضن مدينة ورزازات النسخة العاشرة للمهرجان و المنتدى الجهوي لمغاربة العالم خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 17 غشت 2024، بشراكة و دعم من مجلس جهة درعة تافيلالت و عمالة إقليم ورزازات و العديد من الشركاء المحليين و الجهويين و الوطنيين.

وسيرا على نفس النهج المتبع منذ الدورات الأولي من طرف جمعية الطاقة للتنمية و الثقافة المتجددة، فان النسخة العاشرة لهاته التظاهرة، تعتبر موعدًا سنويًا للاحتفاء بالجالية المغربية المقيمة في كل بقاع العالم، و تعزيز الأواصر معهم، والوقوف على مختلف انشغالاتهم وتطلعاتهم، مستحضرين الرعاية و العناية الكريمة التي يليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأبناء المملكة المغربية الشريفة أينما حلوا و ارتحلوا.

المهرجان و المنتدى الجهوي العاشر لمغاربة العالم بجهة درعة تافيلات، سيسلط الضوء على اهم الإنجازات التي تحققت لفائدة هذه الفئة التي ما فتئت تنخرط في مختلف الأوراش التنموية وتتجند دفاعًا عن القيم والمصالح العليا للمملكة.

جهة درعة تافيلالت عامة و ورزازات الكبرى خاصة، يحج اليها سنويًا الآلاف من ابنائها و بناتها المقيمين بالخارج، خصوصا في الديار الاروبية، لصلة الرحم مع اسرهم و عائلاتهم و قضاء العطلة الصيفية على ارض أجدادهم و اسلافهم مؤكدين بذلك تشبثهم بتاريخهم وتقاليدهم العريقة، وارتباطهم بوطنهم الام و تعلقهم بالمملكة المغربية الشريفة.

هاته الفئة من ابناء المنطقة تساهم سنويًا في خلق دينامية سوسيو اقتصادية، عبر تحويلاتهم المالية طيلة السنة لفائدة اسرهم و عائلاتهم، و كذا عبر الاسثتمارات التي ينجزها العديد منهم سواءًا في الميدان الفلاحي أو السياحي، و التي عرفت فالسنوات الأخيرة تطورا ملحوظًا، لذا وجب الارتقاء بالخدمات المقدمة اليهم و تحسين اليات المواكبة للرفع من انخراطهم الاستثماري في المنطقة، و حلحلة المشاكل التي تحول دون ذلك.

ووعيا من الجهة المنظمة و شركائها بأهمية هاته الفئة ستعرف النسخة العاشرة للمهرجان و المنتدى الجهوي لمغاربة العالم، إطلاق ”جائزة ورزازات للهجرة ” تثمينا للمجهودات التي يقوم بها أبناء المنطقة سواءًا ببلدان إقامتهم أو بلدهم الأصلي، و التعريف بالكفاءات المغربية بالخارج عامة و أبناء المنطقة خاصة، جائزة ورزازات للهجرة تستهدف كذلك الأجانب المقيمين بالمنطقة تشجيعا لانخراطهم و اندماجهم في المجتمع المغربي.

الدورة العاشرة للمهرجان و المنتدى الجهوي لمغاربة العالم، ستعرف برمجة متنوعة و شاملة، من خلال تنظيم انشطة ثقافية و فنية و رياضية، بالإطافة إلى ندوات و ورشات تفاعلية، ولقاءات مباشرة بين افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج و المسؤولين الإقليميين و الجهويين.كما ستعرف النسخة العاشرة تنظيم معارض اقتصادية خاصة بالمنتوجات المجالية و الصناعة التقليدية، لتشجيع الاقتصاد التضامني الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى