Uncategorized

بؤرة جديدة لفيروس كورونا في أوروبا…و”فايزر” تؤكد فعالية علاجها

المقال المغربي- وكالات

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 249 مليونا و854 ألف حالة، منذ ظهور المرض بالصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 5 ملايين و53 ألف حالة، فيما تعافى من المرض ما يزيد على 226 مليون شخص حول العالم.

أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 50% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.

وتم إعطاء 7.19 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 25 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 4.1% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس الماضي، أن وتيرة انتقال عدوى كوفيد-19 في أوروبا “مقلقة جدا” في الوقت الراهن، ما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول شباط/ فبراير.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية هانس كلوغه خلال مؤتمر صحفي: “أصبحنا مجددا مركز” الجائحة.

وعزت المنظمة ارتفاع الإصابات إلى تغطية لقاحية غير كافية وتخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19.

علاج فايزر

وأعلنت شركة فايزر الجمعة أن الاختبارات السريرية التي أجريت لأول حبّة من نوعها أنتجتها لعلاج مرضى كوفيد تظهر أنها عالية الفعالية.

ونجح الدواء الذي أطلق عليه “باكسلوفيد” بنسبة 89 في المئة في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين بكوفيد والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد.

وتنوي الشركة تقديم نتائج بياناتها “في أسرع وقت” لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بهدف الحصول على ترخيص. وهو ثاني علاج من هذا النوع يعطي نتائج إيجابية بعد العقار الذي طورته شركة ميرك ورخص له الخميس في أول دولة هي بريطانيا.

جرعات معززة في بريطانيا

قالت وزارة الصحة البريطانية السبت إنها ستفتح باب الحجز للحصول على جرعات معززة من لقاحات كوفيد-19 قبل شهر من الموعد الذي يصبح فيه المواطنون مؤهلين لتلقي الجرعات، وذلك للمساعدة في تسريع التطعيمات قبل أشهر الشتاء الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى