الواجهةمجتمع

عمالة خريبكة تنظمُ لقاءً تواصليا مع مكونات المجتمع المدني

المقال المغربي من خريبكة 

 نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لخريبكة لقاء تواصليا مع فعاليات المجتمع المدني يوم الثلاثاء 05 مارس 2024 بالقاعة الكبرى لعمالة الاقليم، ترأسه عامل الإقليم بحضور رئيس المجلس الجماعي لخريبكة وممثلي السلطة المحلية.

استهل اللقاء، الذي حمل شعار:” معا من أجل إقليم خريبكة”، بعرض إطار مفاهيمي ومجموعة من القيم مثل التنمية، والمنظومة، والفرصة، والتوقيت، اليد في اليد، والإبداع، واليسر، والكرم والخير، والرزق، والبشر. من شأنها تأطير وتعزيز الفعل التنموي بالإقليم، حيث قدم خلاله رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، عبدالصمد دامي، خطة تنفيذ وتنزيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وذكر عبدالصمد دامي بالمستجدات التي عرفتها البرامج الأربعة برسم سنة 2024. كما عرض مجموعة من مؤسسات الرعاية الاجتماعية تم انجازها بفضل المبادرة الوطنية ومحلات تجارية تهدف إلى المساهمة في تسييرها لكي يقدم المجتمع اقتراحاته وملاحظات بغيةا تجويد عملها وضمان استمراريتها ونجاحها.

وعرض كل من رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة الإقليم والمدير الإقليمي للفلاحة ورئيس المصلحة الإقليمية لتفعيل الاستشارة الفلاحية بخريبكة، والمدير الإقليمي للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات، وممثل المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة… البرامج والأوراش والفرص والإمكانات والتحفيزات والاعانات الممنوحة في إطار صندوق التنمية الفلاحية (بالنسبة لقطاع الفلاحة على الخصوص)، والمساطر المتبعة لتمكين المواطنين من الاستثمار وخلق الثروة، وبالتالي تقليص نسبة البطالة بالإقليم.

من جهته، أبرز المندوب الإقليمي للتعاون الوطني برامج المؤسسة والتنزيل الترابي والعملي ضمن فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وثمن أفراد المجتمع المدني، خلال مداخلاتهم، اللقاء التواصلي معبرين عن رغبتهم في الانخراط في الدينامية التنموية التي يعرفها الإقليم، مقدمين اقتراحات وملاحظات وأفكارا من شأنها المساهمة في تجويد الفعل التنموي بالإقليم.

كما قدمت خلال اللقاء شهادات حية لمجموعة من المستفيدات من تدخل عمل خلية اليقظة بعمالة الإقليم، حيث استطاعت إحدى الجمعيات أن تندمج اقتصاديا واجتماعبا، فضلا عن تقديم “سكيتشات” تحث الشباب على المشاركة في المشاريع التنموية بدلا من نشر ثقافة اليأس والتيئيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى