الواجهةثقافة وفنسياسة

“دمقرطة الفن السابع” تستثني مدينة خريبكة وفاعلون يشجبون

نورالدين ثلاج – المقال المغربي 

ترأس وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، الخميس 07 مارس 2024 بتامسنا، حفل إطلاق 50 قاعة سينمائية جديدة، اختير له شعار: “دمقرطة الفن السابع”.

وظهر الوزير منتشيا بهذا الإنجاز الذي يروم إيصال السينما إلى الهامش، استجابة لمطلب حيوي يندرج في إطار الحقوق الثقافية لكافة المواطنين المغاربة، وفقك العزلة عن المدن الصغرى والمتوسطة، تنزيلا لمفهوم الدولة الاجتماعية التي دعا إليها ملك البلاد.

وشكلت الانطلاقة العملية  صالة جديدة للعرض السينمائي بمجموع مناطق المملكة ضربة موجعة للفن السابع ” السينما” والمسرح بخريبكة، بعدما استثنت الوزارة عاصمة الفوسفاط من هذا المشروع، الذي يندرج ضمن مشروع 150 قاعة، حيث بررت الوزارة هذا الاستثناء بتوفر مدينة خريبكة على مركب ثقافي، وبالتالي لا توجد ضرورة لتشييد صالة أخرى.

وشجب عدد من الفاعلين السينمائيين والمسرحيين والمثقفين بخريبكة مقاربة الوزارة الإقصائية مع المشهد الثقافي والفني بالمدينة، خاصة وأن عاصمة الفوسفاط تحتضن مهرجانا سينمائيا أفريقيا ومهرجانا دوليا للمسرح، الأمر الذي يستدعي تشييد مركبا من الجيل الجديد، يستجيب لمتطلبات العروض المسرحية والسينمائية.

وتأسف المتحدثون لحال المركب الثقافي بخريبكة تنعدم فيه شروط الجودة وضمان الفرجة للمتلقي، وكذا الفرق المسرحية التي تبدي امتعاضها من الفضاء الذي لا يساعد على تقديم منتوج في المستوى.

وطالبوا بمراسلة الوزارة الوصية من أجل الالتفات إلى مدينة خريبكة، والعمل على إحداث مركب ثقافي يرقى إلى تاريخ المدينة الثقافي والفني، ويعيد الاعتبار لأسماء أغنت الساحة الوطنية بأعمال سينمائية ومسرحية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى