تربية وتعليم

خلية الإنصات واليقظة بثانوية أفورار الإعدادية تهيكل مكتبها التلاميذي

المقال المغربي من أزيلال 

شرعت خلية الإنصات واليقظة بثانوية أفورار الإعدادية، يوم الخميس، في عملية هيكلة مكتبها التلاميذي تحت إشراف رئيس المؤسسة، بتنسيق الملحق الاجتماعي، حيث تم تحديد اللجان للموسم الدراسي 2022/2023، ومناقشة القانون الداخلي وتقسيم المهام .

وقال إطار الدعم الاجتماعي بالمؤسسة إن العملية جاءت في سياق أجرأة المشروع رقم 10 من القانون الإطار، الذي يولي أولوية كبيرة لخلايا الإنصات كآلية لمحاربة السلوكات المشينة بالوسط المدرسي، والحد من الهدر المدرسي .

وأشار أن العملية تأتي بُغية خلق هيكلة متماسكة للمكتب، الذي تم تحديده عبر التصويت التلاميذي، وكذلك اللجان، لتعزيز روح الديمقراطية وإعطاء الحيز الأكبر للمتعلم .

كما أوضح أنه تم تحديد خطة ملموسة لتنفيذ الأهداف والغايات المسطرة لهذا الموسم، تضع ضمن أولوياتها الخروج من النمط الذي يتوقف فقط على التدريس، وجعل الأنشطة اللاصفية والحياة المدرسية في صلب فلسفة المؤسسة.

وأبرز أن التلاميذ قد أوردوا مجموع من الاقتراحات حول النوادي التي توجب تفعيلها بالمؤسسة، واختيار اثنين منها، يهتم الأول بخلق مناخ إيجابي لتعلم السلوك المدني المرتكز على مبادئ الإنسانية والديمقراطية وتأسيس المساواة في مقاربة النوع، في حين جاء الثاني لإنماء شخصية المتعلمة والمتعلم في البيئة المدرسية، وصقل التفكير النقدي والإبداعي وتعلم مبادئ التعلم الذاتي، لاستدماج مجموعة من المهارات والقيم في البنيات الذهينة للمتعلمين، وانعكسها المباشر في تجاربهم الحياتية.

وأكد في الأخير على مدى أهمية نهج الأنشطة اللاصفية وتفعيل الحياة المدرسية القادرة، بتضافر جهود الجميع على تحقيق الأهداف المنشودة، مشيرا إلى الأولوية والأهمية التي يقدمها رئيس المؤسسة والأساتذة وجمعية الآباء لهذا الموضوع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى