الواجهةمجتمع

خط قطار”البراق” بين القنيطرة ومراكش يستثني إقليم خريبكة

المقال المغربي- محمد ياسين 

كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية عن خط القطار الفائق السرعة البراق الرابط بين القنيطرة ومراكش، الذي انتهاء أشغاله نهاية 2025، بعد ضمان المغرب تمويل إنجازه من لدن الصناديق السيادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وحسب ماذكرت وكالة المغرب العربي، فإن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وقع يوم الأربعاء 22 نونبر 2023 مرسوما يسمح لوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل بمباشرة العمل و المصادرات اللازمة للمنفعة العامة من أجل تحرير القواعد الأرضية اللازمة لتحقيق هذا المشروع، وذلك قبل أن يدخل هذا المرسوم حيز التنفيذ يوم 23 من الشهر ذاته بعد نشره في الجريدة الرسمية.

وسيربط خط السكة الحديد بطول 450 كلم من القنيطرة-مراكش مرورا بالمدن المغربية الكبرى، مما سيضمن جودة الخدمة للمسافرين الذين يستخدمون شبكة السكك الحديدية.

وتم تقسيم خط القطار السريع إلى ثلاثة أشطر، حيث تم إقحام إقليم بنسليمان، واستثناء إقليم خريبكة، حيث أعطيت الأولوية للمدن التي ستحتضن منافسات كأس العالم 2030.

وشمل الشطر1 سيدي إيشو-القنيطرة-الرباط أكدال، وهمَّ الشطر2 الرباط أكدال-عين عتيق-الصخيرات-زناتة-كلية المحمدية-عين السبع-البيضاء الميناء-البيضاء المسافرين- بوسكورة-فرع بنسليمان، فيما ضمَّ الشطر3 بوسكورة-النواصر- مطار محمد ​​الخامس-برشيد التفاف الدار البيضاء، وحوى الشطر4 ووصلة برشيد-صخور الرحامنة، ثم الشطر5 المشكل من صخور الرحامنة-مراكش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى