الواجهةمجتمع

باحثون وجمعويون يلامسون سبل الدفاع عن وحدة المغرب الترابية

المقال المغربي من خريبكة 

لامس باحثون وجمعويون سبل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، في مائدة مستديرة احتضنها فضاء خزانة حطان مساء الأربعاء 15 نونبر 2023، بعنوان ’’مبادرة الحكم الذاتي السبيل الأنسب لحل النزاع المفتعل”.

ويأتي تنظيم هذه المائدة المستديرة من لدن الجمعية المغربية للثقافة والفنون والمنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء، بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة بخريبكة، والمجلس الجماعي لمدينة حطان، احتفاء بالذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى 68 لعيد الاستقلال المجيد.

وشارك في المائدة المستديرة  كل من الأستاذ محمد مرشيش طالب باحث بسلك الدكتوراه، والقيم على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير 20 غشت بخريبكة، والأستاذ عبد الله أهل الشيخ نائب رئيس المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء، والأستاذ نور الدين ثلاج أستاذ وإعلامي وطالب باحث بسلك الدكتوراه، وتسيير الأستاذ جبير مجاهد، أستاذ وإعلامي.

انطلق هذا اللقاء على أنغام النشيد الوطني، ثم كلمة افتتاحية لكل من الأستاذ الشرقي التوهامي باسم الجمعية المغربية للثقافة والفنون، والأستاذ فريد إكيسن رئيس المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء.

أما الأستاذ عبد الله أهل الشيخ فقد أوضح في مداخلته أن الشعب المغربي هو شعب متلاحم تربطه علاقات وثيقة، مبرزا أن العديد من القبائل المغربية التي تنتشر شمال ووسط وغرب المغرب هي من أصول صحراوية، ما يدل على قوة الترابط بين ساكنة جميع المناطق المغربية.

في حين قدم الأستاذ محمد مرشيش العديد من الأدلة والحجج الدالة على مغربية الصحراء، من قبيل وجود وثائق تاريخية تثبت تلقي السلاطين البيعة من شيوخ القبائل الصحراوي، ووجود بعض المراسلات بين السلاطين العلويين وشيوخ القبائل الصحراوي، ثم ووجود ظهائر تعيين شيوخ القبائل الصحراوية، فضلا عن الدعاء للسلطان في آخر الصلاة وخطبة الجمعة، فضلا عن وجود معاهدات دولية تعترف بمغربية الصحراء.

أما الأستاذ نور الدين ثلاج فقد دعا من خلال كلمته إلى ضرورة تقوية الديبلوماسية الإعلامية، من أجل مواكبة سرعة الديبلوماسية الرسمية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك عبر إعداد ترسانة إعلامية قوية من أجل التعريف بالقضية الوطنية دوليا، والانفتاح على اللغة الأولى عالميا ’’الإنجليزية’’ بهدف الترويج للقضية الوطنية في المحافل الدولية، ونشر الثقافة الصحراوية.

أما باقي المتدخلين فقد أجمعوا على أن مغربية الصحراء أمرا محسوما لاجدال فيه وأن الحل الأنسب لإنهاء هذا النزاع هو الحكم الذاتي، كما أبرزوا أن الجالية المغربية بالخارج تضطلع بأدوار طلائعية في التعريف بالقضية الوطنية الأولى في مختلف دول العالم، داعين القائمين على الشأن التربوي إلى إيلاء أهمية بالغة في تربية الأطفال والشباب على تبني هذه القضية التي هي قضية كل المغاربة، كما أشاروا إلى أهمية الأدب والفنون في معالجة هذه القضية والترويج لها في على الساحة الدولية.

وقبل نهاية هذا اللقاء وقف الحاضرون لتلاوة الفاتحة على روح الشاب الذي اغتيل من طرف عناصر من المرتزقة، كما تلا الأستاذ فريد إكيسن بيانا استنكاريا لهذا السلوك المشين الذي استهدف المدنيين من أبناء مدينة السمارة والتي راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر، حيث أعلنت كل من الجمعية والمنظمة استنكارهما الشديد وإدانتهما القوية لهذه السلوكات المشينة، وتحميلهما كامل المسؤولية لمحتضنتها جمهورية الجزائر، معلنين دعمهما الكامل واللامشروط لمبادرة الحكم الذاتي باعتباره الحل الأنسب لهذا النزاع المفتعل، واستعدادهما الكامل للانخراط في أي شكل من الأشكال للدفاع عن وطننا وعن وحدته الترابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى