الواجهةسياسة

المحكمة الإدارية تُدخل ملف الطعن في لائحة نواب رئيس جماعة خريبكة إلى المداولة

المقال المغربي من البيضاء

كشفت مصادر موثوقة لـ”المقال المغربي” أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، أدخلت يوم أمس الخميس، ملف الطعن المعروض عليها الذي تقدمت به حنان غزيل، وكيل اللائحة النسائية لحزب التجمع الوطني للأحرار والمستشارة الجماعية ببلدية بخريبكة، ضد لائحة نواب الرئيس محمد زكراني، إلى المداولة، حيث من المنتظر يتم النطق بالحكم فيه يوم الإثنين المقبل.

وكانت حنان غزيل قد تقدمت بطعن لدى المحكمة الإدارية حول “عدم احترام تمثيلية النساء داخل المكتب المسير لجماعة خريبكة”، والذي انتخب يوم 17 شتنبر محمد زكراني عن حزب الاستقلال رئيسا له.

ودخلت على الخط عدد من الجمعيات النسائية وهيئات المجتمع المدني على الخط، منتقدة غياب حضور المرأة في المكتب الجماعي لمدينة خريبكة، مستندة في طرحها النقدي إلى المقتضيات الدستورية التي تحث على دعم التمثيلية النسائية في مناصب المسؤولية بالمغرب، خاصة بمجالس الجهات والجماعات الترابية.

ولفتت الهيئات النشطة في المجال حقوق النساء، ضمن تفاعلاتها مع انتخاب المسير لبلدية خريبكة، أن المستشارة التجمعية، حنان غزيل، أبدت رغبتها في الترشح لتحمل المسؤولية داخل المكتب المسير، وكانت تنتظر تجاوبا إيجابيا من طرف الاحزاب المشكلة للأغلبية، لا سيما أنها أعطت إشارات إيجابية للمشاركة الفعالة.

جدير بالذكر أن القانون المنظم للجماعات الترابية يفرض أن تكون تمثيلية النساء تشكل الثلث على الأقل في مكتب المجلس، وهو ما لم تتضمنه تشكيلة مكتب مجلس جماعة خريبكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى