الواجهةسياسة

الفقيه بنصالح: مناقشة ميزانية الجماعة في 4 دقائق يثير خلافا بين الرئيس والمعارضة

المقال المغربي من الفقيه بنصالح 

أربعة دقائق فقط كانت المدة الزمنية، التي خصصتها الأغلبية بالمجلس الجماعي لمدينة الفقيه بن صالح، الأربعاء، لدراسة ومناقشة ميزانية الجماعة برسم السنة المالية 2022، خلال دورة أكتوبر، والتي حضرها جل أعضاء المجلس، حيث استمعوا لعرض قدمه مدير المصالح، نيابة عن رئيس الجماعة.

ووصف محمد الواسي، الممثل الوحيد لفيدرالية اليسار داخل المجلس الجماعي، خلال المناقشة، الحيز الزمني الضيق بأنه “مهزلة جديدة” تُضاف إلى مهازل سابقة اتسمت بغياب نقاش حقيقي في العديد من الملفات.

وأضاف الواسي، المنتمي لفريق المعارضة، أن ما يحدث في مالية الجماعة، التي كانت محط افتحاص قضاة المجلس الأعلى للحسابات مازالت تداعياتها ترخي بظلالها، مما يتطلب نقاشا عميقا من أجل التدقيق في الوضع المالي.

وقبل أن يفصّل المتحدث أكثر في أرقام الميزانية، تدخل محمد مبدع رئيس المجلس، مطالبا إياه بالتوقف، مبررا ذلك باستيفاء المدة الزمنية المخصصة للمداخلة، مما أثار جدلا واسعا ومشادات كلامية.

من جهته علّق عبد الله الحسنى، أحد نواب الرئيس، عن الشنآن الذي وقع بين الرئيس وفريق المعارضة ” بأن النظام الداخلي الذي صادق عليه المجلس في الدورة الاستثنائية السابقة حدد مدة المداخلة خلال الدورات الجماعية في أربع دقائق”، مردفا أن الرئيس أتاح إمكانية فتح لائحة استثنائية في حدود دقيقتين لكل مداخلة.

بالمقابل، قال ميلود رايف، ناشط جمعوي بالمدينة، إن ما وقع بالمركب الثقافي، الذي احتضن دورة أكتوبر المخصصة لدراسة ومناقشة الميزانية يعتبر جريمة في حق المعارضة التي انسحبت، وذلك احتجاجا على الوقت الذي أتيح لها والمحدد في 4 دقائق، متسائلا بقوله” بالله عليكم ميزانية تحكم مدينة بكاملها…بمداخيلها، بمصاريفها، بميزانيتها، باستخلاص باقي الديون في 4 دقائق؟؟؟ إنها سبة”.

تجدر الإشارة إلى أن الميزانية تعتبر الأداة الرئيسية التي تعتمد عليها المجالس المحلية في توفير وتوسيع مجال الخدمات الأساسية للمواطنين، والإنتاج الاقتصادي والنمو العمراني والثقافي والحضاري. كما أن رئيس المجلس الجماعي هو من يتولى مهمة إعداد الميزانية، بالاعتماد على المصالح الإدارية للجماعة، وفق الإطار التوجيهي العام والإجراءات والضوابط المتعلقة بإعدادها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى