الواجهةمجتمع

السلطة المحلية بأجلموس إقليم خنيفرة تتصدى للزراعات المستهلكة للماء

بوعزة حباباش : المقال المغربي

تتصدى السلطات المحلية بجماعة أجلموس التابعة لاقليم خنيفرة، بصرامة، للزراعات السقوية المستهلكة للماء، خاصة مع توالى قرارات اللجنة المختصة، بمنع هذه بعض الزراعات المنتشرة بمناطق تابعة لنفوذ الجماعة الترابية أجلموس.

وبفعل الجفاف الحاد وندرة المياه، طال المنع زراعة البطاطس بجميع أصنافه في نفوذ الجماعة، وذلك بعد أسابيع قليلة من صدور قرار من طرف اللجنة المختلطة التي واكبت الموضوع بشكل دقيق وعاينت المزارع ومساحات الاستغلال لهذه المزروعات بمنطقة” ايت حدو احمو”.

ورغم إبلاغ الفلاحين بالتوقف عن زراعة البطاطس بهذه المنطقة، وإنذارهم بجني المحصول الأخير، والتوقف عن الزراعة بشكل فوري، فإن تمادي البعض دفع السلطة المحلية بقيادة قائد جماعة أجلموس إلى التدخل الفوري وحجز كميات مهمة من البذور والأدوات المستعملة في الإنتاج.

وتنزيلا للسياسة المائية والخطة الحكومية في عقلنة تدبير وترشيد استهلاك الموارد المائية، تتصدى السلطات المحلية لكل التجاوزات الغير قانونية في استغلال المياه الجوفية، خاصة وأن العديد من سكان المنطقة بات يهددهم الجفاف بعد نشوب آبارهم.

وفور حجز السلطة للمعدات التي كانت في أرض الاستغلال الفلاحي، عبر العديد من سكان منطقة عن تأييدهم لتحرك السلطة المحلية والجهات المختصة في هذه الظروف المائية الحرجة، معتبرين أن مثل هذه القرارات تساعد بشكل نسبي في الحفاظ على الفرشة المائية بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى