مجتمع

ابرز عناوين الصحف ليوم الاتنين 13 ماي 2024

المنصوري تستبعد تعديلا حكوميا وشيكا (الأحداث المغربية)

استبعدت فاطمة الزهراء المنصوري، المنسقة الوطنية لحزب الأصالة والمعاصرة، أثناء انعقاد دورة المجلس الوطني لحزبها، أن يكون التحالف الحكومي، في حالة استعجال بخصوص التعديل الحكومي، معتبرة أن هذا الملف من اختصاص جلالة الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة. وكشفت المنصوري، أمام أعضاء المجلس الوطني للحزب، الذي صادق على لائحة أعضاء المكتب السياسي، أن قيادات التحالف الحكومي لم تناقش ملف التعديل الحكومي مع رئيس الحكومة لحد الساعة. واعتبرت بعض قيادات “البام” أن المنصوري، بمعية باقي القيادة الثلاثية لحزب الأصالة والمعاصرة، تحاول تدبير “الطموحات الشخصية، التي ستظهر خلال الفترة القادمة، لخلافة بعض الأسماء البامية التي قد تغادر سفينة حكومة أخنوش، وهو ما دفعها للتأكيد أن نقاش التعديل الحكومي سابق لأوانه في الفترة الراهنة”.

صيادلة المغرب يشتكون (الأحداث المغربية)

طالبت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب وزارة الصحة بالتدخل العاجل بسبب ما اعتبرته خرقا صريحا لمدونة الأدوية والصيدلة، والحرص على المسلك القانوني للأدوية ومنع بيع الأدوية، إلا من طرف المؤسسات الصيدلية. وجاء في مراسلة للهيئة النقابية إلى مديرية الأدوية والصيدلة، “نرفع إليكم هذه الشكاية ضد المستشفى الجامعي الدولي للشيخ زايد، والذي يعمل على بيع الأدوية وإيصالها إلى بيوت المرضى خارج نطاق المستشفى”. واسترسلت الكونفدرالية أن هذا الأمر يعد “خرقا صريحا للمقتضيات القانونية المنظمة لقطاع الأدوية والصيدلة وتحديا للدورية الأخيرة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية رقم 485 والمؤرخة بتاريخ 25 ماي 2023، وقبل كل شيء، تهديدا لسلامة تلك الأدوية المنقولة ومن ثم لسلامة وصحة المواطنين”.

مفاجآت في المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة (الأخبار)

صادق أعضاء المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال الدورة 28 للمجلس المنعقدة بمدينة سلا بالإجماع، على تشكيلة المكتب السياسي للحزب. وشملت اللائحة مفاجآت تتجلى في إبعاد وجوه معروفة من المكتب، كما صادق المجلس الوطني على ميثاق الأخلاقيات الذي يمنع المتابعين في ملفات الفساد من الترشح لتحمل المسؤوليات الانتخابية والحزبية. ومن مفاجآت لائحة المكتب السياسي، التي عرضتها منسقة القيادة الجماعية، فاطمة الزهراء المنصوري، على أعضاء المجلس الوطني، عودة القيادي علي بلحاج، أحد مؤسسي الحزب، وسمير بلفقيه الذي شغل منصب العضوية بالمكتب السياسي في عهد الأمين العام الأسبق، حكيم بنشماش. وقالت المنصوري إنها تحتفظ بالحق في إضافة أربعة أعضاء للمكتب السياسي.

تفعيل رؤية النموذج التنموي والتعجيل بإحداث المجلس الاستشاري للشباب أولويات لتمكين فعلي للشباب (الأخبار)

أكد عتيق السعيد، الجامعي والمحلل السياسي، أن تصورات النموذج التنموي تحفز على إطلاق دينامية جديدة للشباب، من شأنها إدماج هذه الفئة في جميع المجالات، باعتبارها دعامة لمغرب مزدهر يرتكز في المقام الأول على تنمية العنصر البشري وتحقيق الازدهار المجتمعي. وأبرز الجامعي، ردا على أسئلة اليومية، أن تصورات النموذج التنموي كانت صريحة وواضحة، داعية إلى اندماج الشباب وتنميتهم من خلال مضاعفة فرص وقنوات المشاركة، وكل ما من شأنه تسهيل آفاق اندماجهم في سوق الشغل، بالإضافة إلى خلق آليات تشجيع إدماج الشباب وتنمية شخصيتهم عبر الرفع من فرص وسبل المشاركة المتاحة لهم. وشدد، في هذا السياق، على الحاجة إخراج المجلس الاستشاري للشباب، سيما في سياق تتسع فيه الفوارق الاجتماعية والمجالية وتزداد البطالة في صفوف الشباب، وغيرها من المعيقات التي تحول دون التمكين الفعلي لهذه الشريحة المحورية من المجتمع.

تفكيك شبكة نهبت ملايير دعم الدقيق (الصباح)

ضبطت مصالح الداخلية شبكة تضم وسطاء وأصحاب مخابز عشوائية تتاجر في الدقيق الوطني المدعم من الدولة. وأفادت مصادر بأن الشبكة تحول أطنانا من الدقيق الوطني إلى مخابز عشوائية تستقر في أحياء شعبية تستعمله في إنتاج الخبز وبيعه بدرهم للخبزة، ما يمكن أصحاب هذه الوحدات من تحقيق هوامش ربح مهمة، بالنظر إلى أن سعر بيع المادة الأولية مدعم. وأكدت المصادر ذاتها أن المخابز المتورطة فى استخدام الدقيق الوطني مادة أولية، تتوزع على عدد من الأحياء بالبيضاء، التي تم ضبط سبع مخابز عشوائية بها، كما تم ضبط وحدات أخرى، أيضا، بمراكش وبني ملال وآسفي. وتقرر الحجز على كميات الدقيق التي تم العثور عليها وفتح تحقيق مع أصحابها، من أجل تحديد المسار الذي سلكه الدقيق، حتى الوصول إلى هذه الوحدات.

المنصوري: أنا ضد الشعبوية في العمل الحكومي (الصباح)

قالت المنسقة الوطنية لقيادة الأصالة والمعاصرة، فاطمة الزهراء المنصوري، إن على “الرأي العام والصحافيين متابعة الأمور الجدية”. وتابعت منسقة “البام”، في معرض جوابها عن أسئلة “الصباح” في ندوة صحافية عقدتها بعد انتهاء أشغال المجلس الوطني للحزب بسلا المخصص للمصادقة على لائحة أعضاء المكتب السياسي، “ربما ما ينقص الحكومة هو اللمسة الشعبوية، التي دأب عليها البعض، دون عمل ميداني، بعقد اجتماعات دورية على شاكلة (الحلايقية)”، رغم تأكيدها أنها تحترم هذا الفن الشعبي، في رد غير مباشر على عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق. وأشارت المنصوري إلى أن رئيس الحكومة والوزراء لا يظهرون للرأي العام إلا إذا حصل مستجد يفيد الشعب.

فيروسات جديدة للتجسس على الهواتف وسرقة الأموال (الصباح)

حذر خبراء في الأمن السيبراني مستخدمي تطبيق “واتساب”، من إطلاق موجة جديدة من فيروسات تستهدف التطبيقات البنكية والتجسس على المعطيات والبيانات الشخصية. وذكر أيوب مفتاح الخير، عضو المرصد المغربي للسيادة الرقمية، أن فيروسات “واتساب” خطيرة، وهدفها الاحتيال والنصب على المستخدمين، مشيرا إلى أن الموجة الجديدة منها تملك خاصية الانتقال من هاتف إلى آخر بمجرد الضغط على أحد الروابط. وأوضح مفتاح الخير أنه في حالة التفاعل مع الروابط المشبوهة في التطبيق، يتم السطو على المعطيات الخاصة بالبطاقات الإلكترونية، التي يتم استعمالها في عمليات شراء عديدة، إضافة إلى سحب الأموال، داعيا إلى إطلاق حملات للتحسيس وتوعية الزبناء من خطورة القرصنة، خاصة أن انتشار الفيروسات والبرامج الضارة يهدد خصوصية الأشخاص وأمنهم.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يستعرض إنجازات الحكومة خلال 30 شهرا عبر “إنستغرام” (الصحراء المغربية)

قدم خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، كبسولة سمعية بصرية تحمل شعار “نكملو جميع”، على موقع “أنستغرام”، تهم عرض ملخص مركز حول إنجازات الحكومة، في الشق المتعلق بقطاع الصحة والحماية الاجتماعية خلال 30 شهرا، في إطار تنفيذ المشروع الملكي للحماية الاجتماعية وتعميم التغطية الصحية وإصلاح المنظومة الصحية. وفي هذا الصدد، تحدث الوزير عن تمكن الحكومة من إخراج جميع النصوص القانونية لجميع الفئات الاجتماعية من أجل الاستفادة من التغطية الصحية. ولأجل ذلك، جرى تأهيل المنظومة الصحية من خلال الشروع بالحكامة لتغيير نمط العمل في المستشفيات عبر إخراج نظام المجموعات الصحية الترابية، الذي يأخذ شكل مؤسسة عمومية تتمتع بالاستقلالية المالية والمعنوية بغاية خلق جو من التنافسية على مستوى الجهات.

الداخلية تكشف خطة ضبط قطاع سيارات الأجرة وتأهيله (الصحراء المغربية)

كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تفاصيل خطة تأهيل وضبط قطاع سيارات الأجرة، والرامية إلى عصرنته وتجويد خدماته. وذكر الوزير، في جواب عن سؤال كتابي حول “تأهيل قطاع سيارات الأجرة ووضع ضوابط موحدة لها على مستوى المملكة” تقدم به عن الفريق الحركي، نبيل الدخش، أن خطة العمل المندمجة والتشاركية هاته تنبني على مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تعتمدها الداخلية لتأهيل القطاع، مبرزا التركيز، بهذا الخصوص، على تكريس المهنية وتحسين خدمات سيارات الأجرة وعصرنتها وملاءمتها مع متطلبات مستعملي هذه الخدمات، أكانوا مواطنين مغاربة أو مقيمين أو سياحا أجانب.

عمر هلال: المبادرة الملكية الأطلسية مقاربة متبصرة لحشد إمكانات جديدة للتعاون والتنمية المشتركة (الصحراء المغربية)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالرباط، أن المبادرة الملكية الأطلسية تعتبر مقاربة متبصرة لحشد إمكانات جديدة للتعاون الذي يعود بالنفع على الجميع، وكذا لتحقيق التنمية المشتركة للفضاء الأطلسي-الساحلي في قارة إفريقية تعتمد على مواردها الخاصة ومنفتحة على العالم. وقال هلال، في مداخلة خلال الدورة الثالثة للمنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء” المنعقدة حول موضوع “الواجهة الأطلسية 2030: رؤية ملكية لعصر تواصل وازدهار عابر للقارات”، إن هذه المبادرة، التي تعتبر التفاتة ملكية جريئة وغير مسبوقة في إفريقيا، معززة بهدف تحقيق تعاون إقليمي استباقي، في فضاء جغرافي تمت إعادة النظر فيه، وفق مقاربة سلمية ومتضامنة. وشدد على أن مبادرة جلالة الملك الرامية إلى منح البلدان غير الساحلية بمنطقة الساحل منفذا على المحيط الأطلسي تظل واقعية واستراتيجية للغاية على أكثر من مستوى.

توقيف ثلاثة أشخاص وحجز 300 كيلوغرام من الأسماك الفاسدة (المساء)

أوقفت عناصر الشرطة بمراكش، ثلاثة أشخاص ووضعتهم رهن تدابير الحراسة النظرية، وذلك على خلفية حجز 300 كيلوغرام من الأسماك الفاسدة كانت موجهة لأصحاب المأكولات بساحة جامع لفنا، من طرف لجنة مختلطة مكلفة بالمراقبة. وتم حجز هذه الكمية في سوق الأسماك بجامع لفنا، من قبل لجنة المراقبة، بسبب غياب وسائل التبريد، وشروط السلامة الصحية. وتمت الاستعانة بشاحنة نظافة لإتلاف هذه الأسماك، التي كان سيتم توجيهها إلى الساحة لبيعها للسياح ومستهلكي هذا النوع من الطعام. ولا زالت عمليات مراقبة المحلات والمطاعم بمختلف أحياء مدينة مراكش، مستمرة مع إصدار قرارات إغلاق وحجز لمعدات وإتلاف لمواد مشكوك في توفرها على الشروط الصحية، وقرارات إنذار لمحلات أخرى، وذلك على خلفية قضية التسمم الجماعي التي أودت بحياة 6 أشخاص، ضمن حوالي 28 شخصا تناولوا وجبات في سناك بمنطقة المحاميد.

نقابيون يضعون مطالب موظفي الجماعات على طاولة الداخلية (المساء)

قدمت المنظمة الديمقراطية للجماعات الترابية المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل ملفا مطلبيا إلى وزارة الداخلية في إطار الحوار الذي فتحته الوزارة مع النقابات لإنهاء موجة الاحتجاجات التي تعرفها الجماعات الترابية. ودعت المنظمة إلى إيقاف الاقتطاعات من الأجور بسبب الإضرابات الأخيرة وبإقرار 2000 درهم كتعويض خاص لموظفي الجماعات الترابية. وطالبت النقابة أيضا، بتمكين الموظفين الجماعيين من خيار المغادرة الطوعية، والتسوية الشاملة لوضعية الموظفين حاملي الشهادات والتقنيين المجازين، وحاملي شهادات الماستر والهندسة والدكتوراه، وإدماج الأعوان العرضيين وعمال الإنعاش الوطني العاملين بالجماعات الترابية، وإعادة النظر في شروط الترقي في الدرجة والرتبة.

“الفوترة الإلكترونية”.. سياسة جبائية للقضاء على ظاهرة التهرب الضريبي (العلم)

التهرب الضريبي في المغرب ظاهرة منتعشة وبنيوية في نسيج الاقتصاد المغربي، حيث تفرض على خزينة الدولة، خسارات كبرى، بسبب تفشي هذه الظاهرة، بوصفها آفة مجتمعية في المقام الأول، ومساهمتها في إجهاد الاقتصاد الوطني ثانيا. ومن أجل محاصرة هذه الظاهرة، أطلقت المديرية العامة للضرائب طلب عروض للتزود بنظام الفوترة الإلكترونية، ومن المقدر أن تبلغ القيمة المالية لهذه الصفقة بـ6 ملايين و480 ألف درهم. ويتوقع بعد إبرام هذه الصفقة، إحداث نظام آمن وفعال للخدمات الرقمية التي ستوفرها المنصة لهذا الغرض، بالإضافة إلى بسط مساطر قانونية ذات شفافية ومصداقية، وقطع الطريق أمام محاولات التهريب الضريبي غير القانوني. ويسمح هذا النظام الجديد بمراقبة كافة الاتجاهات والتلاعبات واكتشاف الثغرات أثناء أي عملية تهرب ضريبي، كما أنه يسعى إلى توثيق كل خطوة في عملية البيع بشكل دقيق.

عبد اللطيف مستقيم: الاقتصاد الوطني يتطلب مراجعة الأولويات لضمان السيادة الاقتصادية والرفع من معدل النمو (العلم)

ثمن فريق الاتحاد العام للشغالين بمجلس المستشارين الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة في المجال الاقتصادي، ولا سيما ما يتعلق بميثاق الاستثمار وضمان حسن إعمال مضامينه، مؤكدا أن الاقتصاد الوطني الذي أكد صموده في مواجهة العديد من الأزمات يحتاج إلى مراجعة الأولويات بما يكفل ضمان السيادة الاقتصادية، والرفع من معدل النمو ودعم النسيج المقاولاتي، ولاسيما المقاولات الصغيرة والمتوسطة. وقال رئيس الفريق، عبد اللطيف مستقيم، أثناء مناقشة حصيلة عمل الحكومة، إن “أحد الإشكاليات الهيكلية التي ما فتئنا ننبه إليها هي ما يتعلق بإشكالية البطالة وارتفاع معدلاتها”، داعيا الحكومة إلى “تضافر الجهود للإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة لتسريع عجلة الاقتصاد الوطني، حتى يتمكن من استيعاب أفواج العاطلين والعاطلات التي تنضاف سنويا إلى قوائم البطالة في بلادنا”.

إدريس لشكر يدعو إلى نهضة حقيقية لمنظومة التربية والتكوين لتنزيل الإصلاحات وتفعيل القانون الإطار (الاتحاد الاشتراكي)

دعا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، إلى إحداث نهضة حقيقية للمنظومة التربوية للقيام بالإصلاحات الضرورية تفعيلا للقانون الإطار، وتنزيلا لكل القوانين والاستراتيجية الإصلاحية لمنظومة التربية والتكوين. ونبه لشكر، في كلمة له خلال أشغال المؤتمر الوطني لقطاع التعليم الاتحادي، إلى ما أسماه “الفشل الحكومي” في الوفاء بما جاء في البرنامج الحكومي في قطاع التعليم. وقال الفاعل الحزبي إن “مدرسة تكافؤ الفرص، مثل التعليم الأولي لجميع الأطفال في سن الرابعة، ظلت مجرد نوايا، ثم بالنسبة للمدارس المجالية (النقل-المطعم)، وتقوية المهارات الإنسانية منذ الابتدائي القراءة والكتابة والحساب والبرمجة، فلا تزال دار لقمان على حالها”، مؤكدا أن “ما ورد في النموذج التنموي الجديد بقي دون تنفيذ، ومازال الوضع على ما هو عليه”.

المغرب يشيد باعتماد قرار يدعم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، على حسابها على موقع “إكس” (تويتر سابقا)، أن المغرب أشاد باعتماد الجمعية العامة الأممية قرارا يدعم طلب دولة فلسطين الحصول على العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة. ومن خلال هذا القرار، الذي كان المغرب من الراعين الأوائل له، تمنح الجمعية العامة لدولة فلسطين امتيازات وصلاحيات إضافية داخل مختلف هيئات الأمم المتحدة. كما يوصي القرار مجلس الأمن بإعادة النظر، إيجابا، في طلب قبول دولة فلسطين عضوا في منظمة الأمم المتحدة. وأبرزت البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، ستواصل، كما دأبت على ذلك، ترافعها من أجل التوصل إلى حل الدولتين، الذي ينص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة، على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

شلل بالإدارات العمومية غدا الثلاثاء (بيان اليوم)

هدد المتصرفون المغاربة بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية بخوض إضرابين وطنيين، غدا الثلاثاء تتخلله وقفة احتجاجية أمام وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ويوم الخميس 4 يونيو المقبل، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام البرلمان. جاء هذا في بلاغ للمكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، عقب اجتماعه الأخير ومدارسته نتائج جولة الحوار الاجتماعي المركزي الأخير. ووفقا لذات البلاغ، فإن هذا اللقاء الذي سجل عدم استجابة الحكومة للمطالب المشروعة للمتصرفين المتعلقة بالعدالة الأجرية ومراجعة النظام الأساسي وإعادة الاعتبار ورفع الحيف عن هذه الفئة، ندد بعدم التزام الحكومة بمواصلة الحوار بشأن تسوية الأنظمة الأساسية الفئوية، متسائلا عما إذا كانت هناك فعلا إرادة حقيقية لدى هذه الأخيرة في إنصاف هيئة المتصرفين، لاسيما، وأن الحوار نفسه لم يحدد له أي سقف زمني.

4,6 مليون سائح زاروا المغرب في النصف الأول من السنة الجارية (بيان اليوم)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن القطاع السياحي المغربي سجل رقما قياسيا تجاوز 1.3 مليون سائح توافدوا على المراكز الحدودية خلال شهر أبريل 2024، مسجلا بذلك نموا ملحوظا بنسبة 17 في المائة مقارنة بأبريل 2023. وأشارت الوزارة في بلاغ لها، إلى أن هذا النمو الاستثنائي يعكس الدينامية الإيجابية التصاعدية التي يعرفها القطاع، مبرزة أن هذا النمو يشمل السياح الأجانب بنسبة 15 في المائة ، والمغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 20 في المائة. وأوضح المصدر ذاته أنه خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024، سجل المغرب توافد 4.6 مليون سائحا بنمو نسبته 14 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، و بزيادة قدرها 567.000 وافد إضافي.

الأساتذة الموقوفون.. عقوبات بالتوبيخ والإقصاء المؤقت والحرمان من الأجرة (رسالة الأمة)

أصدرت المجالس التأديبية عقوبات في حق الأساتذة الموقوفين تتضمن التوبيخ والإقصاء المؤقت اختلفت مدته حسب كل جهة، مع الحرمان من الأجرة باستثناء التعويضات العائلية، فيما قررت بعض المجالس الأخرى إحالة ملفات عدد الأساتذة ممن لديهم حالات العود على أنظار الوزارة لاتخاذ ما يلزم واقترحت أخرى تخفيف العقوبات إلى أقصى حد. وسترفع جميع القرارات إلى بنموسى للإطلاع عليها والبت في مصيرها النهائي، وفق مصادر نقابية. وجاءت هذه القرارات رغم رفض ممثلي الموظفين في اللجان الثنائية الجهوية المتساوية الأعضاء الذين يمثلون مختلف النقابات التعليمية التوقيع على محاضر الإدانة وتمسكهم بحفظ الملف والتشبت بعدم متابعة الأساتذة الموقوفين والمعروضين على المجالس التأديبية والطي النهائي لهذا الملف عبر إلغاء المتابعات وسحب كل العقوبات السابقة وعودة الموقوفات والموقفين إلى مقرات عملهم دون قيد أو شرط.

المغرب وأمريكا يستعدان لإطلاق مناورات “الأسد الإفريقي” 2024 (رسالة الأمة)

تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، من 20 إلى 31 ماي الجاري، الدورة الـ20 من تمرين “الأسد الإفريقي”، وذلك على مستوى بنجرير، وأكادير، وطانطان، وأقا، وتفنيت. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هذه المناورات الواسعة النطاق ستعرف مشاركة نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى جانب القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية. وأضاف المصدر ذاته أن برنامج تمرين “الأسد الإفريقي 2024″ يضم عدة أنشطة، تشمل تدريبات تكتيكية برية وبحرية وجوية مشتركة، ليلا ونهارا، وتمرينا للقوات الخاصة، وعمليات للقوات المحمولة جوا، فضلا عن تمرين للتخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان بـ”فريق العمل” “Task Force”.

علوم تمريضية: مؤتمر لربط الدول الإفريقية (ليكونوميست)

تراهن جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، من خلال أول مؤتمر إفريقي، على ربط مجموع الفاعلين المغاربة والأفارقة العاملين في مجال العلوم التمريضية ومهن الصحة للتقدم بالأبحاث. وضم هذا اللقاء مئات المشاركين وتميز بتوقيع عدد من الاتفاقيات الاستراتيجية. وخضع الفاعلون في قطاع التمريض وتقنيو المختبرات من المغرب وحوالي 15 بلدا إفريقيا للتكوين، من أجل تحسين جودة العلاجات داخل البنيات الصحية بهذه البلدان. وقال عميد كلية محمد السادس لعلوم التمريض ومهن الصحة، رشيد فارس، إن هذا المؤتمر، الأول من نوعه، مكن المشاركين من تقاسم معارفهم ومناقشة آخر التطورات في المجال بغية رفع التحديات المستقبلية في مجال الصحة بإفريقيا”.

الاستثمارات المغربية تحقق نجاحا كبيرا في إفريقيا (لوبينيون)

يتصدر المغرب قائمة الدول الإفريقية التي حظيت استثماراتها بأكبر انتشار قاري خلال الفترة 2017-2022، بحسب تقرير مشترك لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والاتحاد الإفريقي حول الاستثمار في التنمية المستدامة في إفريقيا. وفي التفاصيل، استهدفت الاستثمارات المغربية المباشرة في إفريقيا، أساسا، بلدان غرب إفريقيا، فضلا عن بلدان وسط وشرق إفريقيا. كما أشار التقرير إلى أن استثمارات المغرب تمثل أزيد من 50 في المئة من الاستثمارات الصادرة عن شمال إفريقيا التي استهدفت دول إفريقية أخرى خلال الفترة نفسها. وأشار التقرير إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعد بين الشركات التي أثبتت استثماراتها أنها مستدامة ولها تأثير كبير على إفريقيا.

سفير اليابان بالمغرب: “المغرب شريك مهم للدبلوماسية اليابانية” (ليزانسبيراسيون إيكو)

ينظر السفير الياباني بالمملكة، كوراميتسو هيدياكي، بإيجابية كبيرة إلى التعاون المغربي الياباني المبني على علاقات تاريخية من الصداقة والتقاسم. وأكد السفير الياباني أن التعاون الثنائي متعدد الأوجه وأن “تطور هذه العلاقات في المجال الاقتصادي، خلال السنوات القليلة الماضية، كان ملحوظا، تمثل في وجود أزيد من 70 شركة يابانية تنشط بالمغرب، مما مكن من خلق حوالي 50 ألف منصب شغل”. وفي حوار أجرته معه الصحيفة، أبرز أن “المغرب شريك مهم للدبلوماسية اليابانية بهدف تعزيز العلاقات مع دول الشرق الأوسط وإفريقيا”، مضيفا أن اليابان عملت بالفعل على تعزيز علاقاتها مع المغرب على عدة مستويات، وستواصل العمل بفعالية لتحقيق تعاون أوثق.

توقيع اتفاقية شراكة لإطلاق حزمة جديدة من مشاريع الإعمار والترميم في القدس الشريف (لوماتان)

وقعت وكالة بيت مال القدس الشريف اتفاقية شراكة وتعاون مع الجمعية المغربية لدعم الإعمار في فلسطين، أعلنت من خلالها عن حزمة جديدة من المشاريع الموجهة للإعمار والترميم في القدس الشريف. ووقع “ملحق اتفاقية أحياء البلدة القديمة”، الذي يهم 100 تدخل موضعي موزعة على عدد من العقارات، بغلاف مالي يقدر بمليون دولار أمريكي، بتمويل من المملكة المغربية، كل من المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، ورئيس الجمعية المغربية لدعم الإعمار في فلسطين، محمد جمال البوزيدي.

لشكر: على الحكومة الحالية تنفيذ برنامجها الليبرالي (ليبراسيون)

انتقد الكاتب الأول للحزب الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، زعم رئيس الحكومة أنه “ديمقراطي اشتراكي” ويطبق “برنامجا اشتراكيا اجتماعيا”، بينما يدافع حزبه عن إيديولوجية ليبرالية. وأشار لشكر، بمناسبة افتتاح المؤتمر الوطني لقطاع التعليم الاتحادي نهاية الأسبوع الماضي، إلى أن “ما ينقصنا في المغرب هو حزب ليبرالي قوي” يدافع عن قيم المجتمع. وشدد على أنه “على الحكومة الحالية تنفيذ برنامجها الليبرالي والانفتاح أكثر وتطوير مشاريع داخل المجتمع، ولها أن تنظر ماذا حققت الأحزاب الليبرالية في العالم من تقدم لبلدانها ومجتمعها”. وتابع “كنا ننتظر أن تكون هذه الحكومة ليبرالية وأن تكون منفتحة بشكل أكبر تنفذ البرامج وتنزل كافة المشاريع، الشيء الذي لم نره ولم يلمسه المغاربة”.

الصحراء: مخطط الحكم الذاتي المغربي هو “الخيار الأفضل” لمستقبل المنطقة (البيان)

أكد نواب بريطانيون، خلال نقاش بمجلس العموم، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء هو “الخيار الأفضل” لمستقبل المنطقة. وأشار النائب المحافظ، دانييل كاوتشينسكي، والذي بادر لهذا النقاش، إلى أن العديد من حلفاء المملكة المتحدة، من قبيل إسبانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا، يقرون بأن مخطط الحكم الذاتي المغربي هو “الخيار الأفضل لضمان مستقبل مزدهر للمنطقة”. وأكد أن المغرب “شريك استراتيجي موثوق، يتمتع بكل مقومات الديمقراطية الحديثة، ويمكننا، بل ويجب علينا أن نقيم معه علاقات تجارية وسياسية وأمنية قوية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى