الواجهةمجتمع

أبي الجعد: جمعية تطالب بتدخل رئيس الحكومة لإنقاذ محطة معالجة المياه العادمة

المقال المغربي من الرباط 

وجهت جمعية النور للمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة بأولاد اكواوش دائرة أبي الجعد رسالة إلى رئيس الحكومة، تخبره برفض أعضاء الجماعة الملتئمين يوم الثلاثاء 30 من شهر غشت المنصرم، تخصيص جزء من فائض الجماعة من أجل ربط محطة التصفية والتطهير السائل بالطاقة الكهربائية. وذلك بناء على مراسلة عامل الإقليم بعقد دورة استثنائية تناقش نقطة فريدة.

وتساءلت الجمعية عن سبب تصويت أعضاء الجماعة برفض تشغيل هذه المحطة النموذجية والوحيدة من نوعها بالمنطقة رغم الدور المهم، التنموي والبيئي الذي ستلعبه في المنطقة، ورغم أن هناك فائضا ماليا كافيا لأداء مصاريف ربطها بالكهرباء، ورغم أن تفعيلها وتشغيلها سيوفر مناصب شغل لعدد من أبناء الجماعة، ورغم أن هناك مشروع تنموي مهم آخر بالمنطقة مرتبط بتشغيلها وهو مشروع: المجزرة العصرية المزمع إنشاؤها بالجماعة والتي ستوفر بدورها مناصب شغل مهمة لعدد من أبناء الجماعة، وستوفر مدخولا مهما وقارا لصندوق الجماعة.

والتمست الجمعية من رئيس الحكومة التدخل لحل هذا الإشكال بالطريقة التي يراها مناسبة لذلك.

وأعربت الجمعية في رسالتها عن أسفها من تجاهل المصالح المختصة لشكاياتها السابقة في شأن توقف وعدم  استغلال محطة التصفية والتطهير السائل، التي أنشئت بجماعة أولاد اكواوش دائرة أبي الجعد منذ أزيد من 12 سنة في إطار المشروع الذي أعطت انطلاقته كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة قطاع الماء (حاليا وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة) بشراكة مع جماعة أولاد أكواوش دائرة أبي الجعد والرامي إلى ربط منازل العالم القروي بشبكة التطهير الصحي، واستعمال هذا الماء بعد تصفيته بالمحطة المذكورة في سقي الأراضي الفلاحية للمنطقة.

وأشارت إلى أن هذه المحطة التي بقيت منذ إنشائها (أي منذ أزيد من 12 سنة) ولحد الساعة متوقفة وغير مستغلة لسبب بسيط خو عدم ربطها بالطاقة الكهربائية، وبالتالي فإنها لا زالت غير شغالة وبناياتها ومعداتها تتعرض للتآكل والتلف، الشيء الذي يشكل هدرا فاضحا للمال العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى