مجتمع

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الجمعة 5 ماي 2023

جلالة الملك يقر رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية (المساء)
قال بلاغ للدیوان الملكي إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفضل بإقرار رأس السنة الأمازیغیة، عطلة وطنیة رسمیة مؤدى عنھا، على غرار فاتح محرم من السنة الھجریة ورأس السنة المیلادیة. وفي ھذا الإطار، أصدر جلالة الملك توجیھاته إلى رئیس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعیل ھذا القرار الملكي السامي. وأضاف “ویأتي ھذا القرار الملكي تجسیدا للعنایة الكریمة، التي ما فتئ یولیھا جلالته للأمازیغیة باعتبارھا مكونا رئیسیا للھویة المغربیة الأصیلة الغنیة بتعدد روافدھا، ورصیدا مشتركا لجمیع المغاربة بدون استثناء. كما یندرج في إطار التكریس الدستوري للأمازیغیة كلغة رسمیة للبلاد إلى جانب اللغة العربیة”.

الكونفدرالية تنذر الحكومة بعودة سياسة التقويم الهيكلي (المساء)
قال منسق مجموعة الكونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل بمجلس المستشارین، خلیھن الكرش، إن اللجوء “المفرط” إلى المدیونیة “یھدد سیادة البلاد الاقتصادیة لفائدة المؤسسات المالیة المانحة وینذر بعودة شبح سیاسة التقویم الھیكلي”. وأوضح، في معرض رده على جواب وزیرة الانتقال الطاقي والتنمیة المستدامة على سؤال شفھي الذي تقدمت به مجموعة الكونفدرالیة، حول موضوع تأمین حاجیات البلاد من الطاقات البترولیة، أن الاعتماد الزائد على الواردات لتلبیة الاحتیاجات من النفط والغاز الطبیعي، یجعل الاقتصاد الوطني أكثر تعرضا للتذبذبات في أسعار النفط العالمیة. وشدد على أن “الحكومة مطالبة بحمایة مصالح المغرب والمغاربة، والتصدي لأثر الأسعار المرتفعة للمحروقات على التضخم وتدمیر القدرة الشرائیة للمواطنین”، من خلال إحیاء “تكریر البترول في المصفاة المغربیة بالمحمدیة وسحب المحروقات من قائمة المواد المحررة أسعاره”.

المجلس الاقتصادي يحذر من التدهور الشديد للغطاء الغابوي (المساء)
حذر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، بالرباط، من التدهور الشديد والمقلق للغطاء الغابوي، والذي يقدر ب17 ألف هكتار سنويا، داعيا إلى تدبير أكثر استدامة للغابات. وأوضح الشامي، في مداخلة خلال لقاء تواصلي لتقديم رأي المجلس حول موضوع “النظم البيئية الغابوية بالمغرب: المخاطر والتحديات والفرص”، أن الغطاء الغابوي بالمغرب، الذي يغطي حوالي 13 بالمائة من مجموع المساحة الوطنية، ويتركز بشكل أساسي في المناطق الجبلية التي يقطن بها حوالي 7 ملايين نسمة (50 في المائة من الساكنة القروية)، يتعرض لتدهور مقلق يقدر بحوالي 17 ألف هكتارا. وعزا هذا التدهور إلى الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية، والرعي الجائر، والاستغلال المفرط لجميع الموارد الغابوية (3 ملايين طن من الحطب سنويا/ يفوق مرتين إلى ثلاث القدرة الانتاجية للنظم البيئية الغابوية).

منظمات وجمعيات أمازيغية تصف الإقرار الملكي بعطلة رأس السنة الأمازيغية بالقرار التاريخي الحكيم (الأحداث المغربية)
رأس السنة الأمازيغية التي توافق 13 يناير من كل سنة ستصبح عيدا بالمغرب وعطلة وطنية رسمية مؤدى عنها. البشرى التي زفها الديوان الملكي انتظرها كثيرا مكون أساسي من مكونات الهوية المغربية كما ينص عليه الدستور، حيث أقر بلاغ الديوان الملكي بإقرار رأس السنة الأمازيغية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي. وثمن العديد من الفاعلين والجمعيات والمنظمات الأمازيغية القرار الملكي بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطني، معتبرين أنه قرار تاريخي حيث يرمز الاحتفال بها إلى الاحتفاء بالهوية والأرض والعراقة التاريخي

التقاعد .. هواجس الإصلاح (الأحداث المغربية)
وجه مرصد العمل الحكومي انتقادات لما أسماه “التستر غير المبرر” للحكومة على نتائج الدراسة الاكتوارية المنجزة من طرف مكتب الدراسات حول إصلاح أنظمة التقاعد، والدفع بإلزام الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين بالحفاظ على سرية المقترحات، في تعارض تام طبيعة الملف المجتمعية، مشيرا إلى التجاوز غير المبرر للتحليل المقدم من طرف الحكومة للمسببات الحقيقية للأزمة، ومن بينها الامتناع الطويل للدولة عن تأدية مستحقاتها لصناديق التقاعد ما تسبب في عجز بنيوي في احتياطاتها وسرع بعجزها التقني. وسجل عدم تضمين المقترحات المقدمة من طرف الحكومة لأي رؤية فيما يتعلق بتحسين مردودية الاستثمارات الخاصة باحتياطات صناديق التقاعد وتحسين فعاليتها وتقييم أوجه اعتمادها وتوظيفها، والتنصل من المسؤولية والتجاوز غير المبرر للتدبير “الكارثي” لصناديق التقاعد.

300 سنة للقضاء على تزويج القاصرات (الأحداث المغربية)
64 في المائة من القاصرات المتزوجات يتعرضن للعنف والضرب. هذا ما أفادته معطيات تقرير أممي يهم “حالة أطفال العالم” رصد وضعية أطفال وطفلات المغرب. وإذ لفت التقرير، الذي أصدرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسف، إلى تراجع نسبة تزويج الفتيات بالمغرب، وكذا عبر العالم بنسبة طفيفة، فإنه أورد أن هذه النسبة تصل، في ما يهم المغرب، إلى 14 في المائة من مجموع حالات الزواج ما بين 2015 و2021، في غياب، بالمقابل، معطيات رقمية تهم زواج القاصرين الذكور. وأوضح تقرير اليونيسف أن معدلات زواج الأطفال، خاصة الإناث، واصلت التراجع في العقد الأخير في العالم لكن بوتيرة بطيئة للغاية. ونبهت الوثيقة إلى أن القضاء على هذه الظاهرة قد يستغرق ما يزيد عن 300 سنة إذا ظلت الأمور على حالها.

مكافحة التطرف.. مبادرة مغربية أوروبية (الأحداث المغربية)
أطلق المغرب والاتحاد الأوروبي، بمناسبة انعقاد أعمال الدورة 21 للجنته التنسيقية للمنتدى العالمي للإرهاب بالقاهرة، مبادرة حول “التربية من أجل الوقاية ومكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب”. وأطلقت هذه المبادرة بالشراكة مع مركز التميز لمكافحة التطرف العنيف “هداية”. وأبرز وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في رسالة عبر الفيديو، دور التربية باعتبارها أداة قوية للوقاية من التطرف والتطرف العنيف ومكافحتهما، والقضاء على الأيديولوجيات المتطرفة التي تزدهر في البيئات غير المستقرة، مشيرا إلى أن الولوج إلى التربية يمكن الأفراد من تطوير القدرات اللازمة للتشكيك في الخطابات والأيديولوجيات المتطرفة وتعزيز السلام.

ميارة يستقبل وفدا من منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية (الأحداث المغربية)
أجرى رئيس مجلس رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بالرباط، مباحثات مع وفد من منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية هم ت إبراز عمق التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف، والتذكير بأهمية التنسيق البرلماني عبر مد قنوات وجسور التشاور والتنسيق الدائمين وتبادل الزيارات، وهو ما من شأنه أن يعزز الحوار والتسامح. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن ميارة نوه خلال اللقاء، بجودة وحيوية العلاقات المغربية-الأمريكية العريقة، مشيدا بالموقف الثابت لواشنطن بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية. كما شدد رئيس مجلس المستشارين على أهمية البعد البرلماني في مسلسل تطوير العلاقات الثنائية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تحل بلندن لتمثيل جلالة الملك في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث (الصحراء المغربية)
حلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أمس الخميس بلندن، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، المقرر إقامته يوم السبت. ولدى وصولها إلى مطار فارنبورو، وجدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم في استقبالها ممثلا خاصا لوزير الشؤون الخارجية البريطاني، وسفير صاحب الجلالة المعتمد بلندن. إثر ذلك، غادر موكب صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم المطار في اتجاه مقر إقامة سموها.

الحكومة تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتفعيل قرار جلالة الملك القاضي باعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا (الصحراء المغربية)
أبرز رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة تنوه بالقرار الملكي السامي القاضي بترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها. وأعرب أخنوش، في كلمة افتتاحية بمناسبة انعقاد اجتماع المجلس الحكومي، ارتباطا بتفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية، ورأس السنة الميلادية، عن اعتزازه بهذا القرار التاريخي ذي الدلالات العميقة، الذي يجسد الإرادة الملكية السامية التي مكنت من قطع أشواط كبرى خلال العشرين سنة الماضية، انطلاقا من المنعطف التاريخي لخطاب أجدير، ووصولا إلى تكريسها دستوريا واعتماد القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك انتصارا لمكانتها كمكون رئيسي للهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها.

الناطق الرسمي باسم الحكومة: منظمة مراسلون بلا حدود أصبحت مطية لأجندات لا علاقة لها بمسار الصحافة بالمملكة (اليوم المغربي)
أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، أن “منظمة مراسلون بلا حدود”، المعروفة بعدائها الممنهج ضد المغرب، أصبحت مطية لمجموعة من الأجندات التي لا علاقة لها بمسار الصحافة بالمملكة. وسجل بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين حول مضامين التقرير الأخير لمنظمة مراسلون بلا حدود، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن هذه المنظمة “أصبحت مطية لمجموعة من الأجندات، التي ليس لها، مع الأسف، علاقة بمسار الصحافة ببلادنا”. وأكد الوزير أن الحكومة المغربية تتقبل بصدر رحب جميع الانتقادات شرط أن تكون موضوعية وبناءة أيضا.

كنفدرالية الهيئات الإفريقية لتنمية قطاع الدواجن ترى النور (اليوم المغربي)
رأت كنفدرالية الهيئات الإفريقية لتنمية قطاع الدواجن النور عقب انعقاد الجمع العام التأسيسي بمكناس، على هامش الدورة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب. وفي أعقاب أشغال هذا الجمع، الذي حضرته العديد من الشخصيات من 17 دولة، ممثلة بهيئتها المهنية الوطنية للدواجن، تم انتخاب رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، يوسف العلوي، رئيسا لكنفدرالية الهيئات الإفريقية لتنمية قطاع الدواجن. وستعمل كنفدرالية الهيئات الأفريقية لتنمية الدواجن على دعم سلسلة الدواجن في البلدان الأعضاء، من خلال تبادل الخبرات والتعاون، بهدف تعزيز وتطوير تربية دواجن حديثة ومستدامة بالقارة الإفريقية، إلى جانب تثمين منتجات الدواجن ومراقبة جودتها لمواجهة تحديات التنافسية الدولية.

وفد أمريكي يشيد بالتزام جلالة الملك محمد السادس بتعزيز السلام والأمن الدوليين (الاتحاد الاشتراكي)
أشاد وفد من الكونغرس الأمريكي، يقوده رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، مايك روجرز، بالرباط، بالتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة والعالم. وأعرب روجرز، خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن “امتنانه العميق لجلالة الملك محمد السادس لالتزامه بتوطيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب، ولدوره في النهوض بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة وحول العالم”. وأضاف أن هذه المباحثات شكلت مناسبة للتأكيد على الدور الجوهري للمملكة باعتبارها شريكا للولايات المتحدة في عدد من القضايا الأمنية.

المغرب وألمانيا يوقعان على مخطط ثلاثي في ميدان المراقبة التقنية للفواكه والخضروات (الاتحاد الاشتراكي)
وقعت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “موروكو فودكس” والمكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية لجمهورية ألمانيا، بمكناس، على مخطط ثلاثي 2023-2025 في مجال المراقبة التقنية للفواكه والخضروات. ويهدف هذا المخطط، الذي وقعته بالأحرف الأولى المديرة العامة لـ “موروكو فودكس”، غيثة الغرفي، وممثلة رئيس المكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية بألمانيا، بيات شير، إلى تقوية الشراكة والتعاون وتنزيل أهداف الاتفاقية في صيغة برنامج عمل يأخذ في الاعتبار المكتسبات الراهنة والتطلعات المستقبلية في عدة ميادين، لا سيما تنمية الكفاءات في ميدان المراقبة التقنية ودعم تبادل البيانات والمعطيات.

فوزي لقجع: 5 ملايين من المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء استفادوا من التغطية الصحية إلى غاية 10 أبريل (بيان اليوم)
أفاد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بأن حوالي 5 ملايين شخص من المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء استفادوا من التغطية الصحية إلى غاية 10 أبريل المنصرم، منهم 1.9 مليون من المؤمنين الرئيسيين و3 ملايين من ذوي الحقوق. وأضاف لقجع، في كلمة خلال اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، خصص لتدارس موضوع “مسار ورش تعميم التغطية الصحية الإجبارية”، أن عدد ملفات التعويض التي تم إيداعها إلى غاية نفس التاريخ من طرف هذه الفئات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بلغ حوالي 640 ألف ملف.

الدار البيضاء.. إطلاق حملة واسعة النطاق تحت شعار “بغاتها الوقت نبدلو القانون” (بيان اليوم)
التأمت بالدار البيضاء 10 جمعيات نسائية لإطلاق حملة واسعة النطاق تحت شعار “بغاتها الوقت نبدلو القانون”، وذلك من أجل صياغة تشريعات ضامنة للمساواة بين الجنسين. وبالمناسبة، أكدت نزهة الصقلي، رئيسة لجنة الإشراف والقيادة لهذه المجموعة من أجل التشريعات الضامنة للمساواة (محدثة في غشت 2020)، أن هذه الحملة تقوم على تقرير منبثق عن عمل مشترك للجمعيات المعنية والتي تعمل جاهدة من أجل تحقيق الإنصاف والمساواة بين الجنسين. وأبرزت أن هذا المشروع الذي تم الاشتغال عليه لأزيد من سنتين، خرج بسلسلة من التوصيات المتعلقة بمختلف القوانين المغربية التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على المساواة بين الجنسين، والتي جرت دراستها على ضوء فلسفة تتلاءم مع مقتضيات الدستور وكذا الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.

 

أرقام رسمية.. البطالة تلامس 13 بالمائة وعدد العاطلين تجاوز 1,5 مليون شخص (رسالة الأمة)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة ارتفع، ما بين الفصل الأول من سنة 2022 والفصل نفسه من سنة 2023، بمقدار 0,8 نقطة، منتقلا بذلك من 12,1 في المائة إلى 12,9 في المائة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2023، أن هذا المعدل انتقل من 16,3 في المائة إلى 17,1 في المائة بالوسط الحضري ومن 5,1 في المائة إلى 5,7 في المائة بالوسط القروي. أما بخصوص عدد العاطلين، فقد ارتفع بما مجموعه 83 ألف شخص ما بين الفصل الأول من سنة 2022 ونفس الفصل من سنة 2023، حيث انتقل عددهم من 1.446.000 إلى 1.549.000 عاطل، وهو ما يعادل ارتفاعا بمقدار 6 في المائة.

وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي: المغرب شريك استراتيجي لإسرائيل في المجال الفلاحي (رسالة الأمة)
أكد وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، نير بركات، بمكناس، أن المغرب يعتبر شريكا استراتيجيا لإسرائيل في المجال الفلاحي. وفي حديثه أثناء مؤتمر انعقد تحت شعار “مواجهة التحديات العالمية في مجالي الغذاء والفلاحة اعتمادا على الابتكار الإسرائيلي”، على هامش الدورة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، شدد بركات على أن “المملكة المغربية تشكل، نظرا إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي، سوقا فلاحيا مهما تستطيع إسرائيل ربط التعاون معه وتكلل هذه العملية بالنجاح”. وأبرز أن الأمن الغذائي والفلاحة يشكلان تحديين رئيسيين متماثلين لدى كل من دولة إسرائيل والمملكة المغربية.

العقوبات البديلة قيد الدراسة (ليكونوميست)
تعتبر العقوبات البديلة بمثابة وسيلة لتعويض العقوبات السالبة للحرية التي لا يتجاوز الحكم فيها ثلاث سنوات من الحبس الفعلي. ومن بين العقوبات البديلة المنصوص عليها في المذكرة التقديمية لمشروع القانون هناك العمل لفائدة المصلحة العامة. مقابل هذا العمل لا يتقاضى المحكوم عليه راتبا. ولكن يجب أن يكون قد بلغ من العمر 15 عاما على الأقل وقت النطق بالحكم، وأن لا تزيد العقوبة المحكوم بها عن 3 سنوات من السجن. النوع الآخر من العقوبة البديلة للحرمان من الحرية هو الغرامات اليومية. وتتراوح هذه الغرامة اليومية بين 100 و 2000 درهم عن كل يوم سجن تقدرها المحكمة حسب الإمكانات المادية للمحكوم عليه وخطورة الجريمة التي ارتكبت مع الضرر الناتج.

 

انتخابات الاتحاد العام لمقاولات المغرب: أرباب العمل يحددون أولوياتهم (ليكونوميست)
بعد ولاية ركزت على “صمود الاقتصاد”، يعتزم الثنائي لعلج والتازي على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب الانتقال إلى “تحرير الطاقات”. المحور المركزي للولاية المقبلة تم إطلاقه من قبل شكيب لعلج ، رئيس الاتحاد والمهدي التازي، نائب الرئيس العام خلال مؤتمر صحفي عقد في الدار البيضاء. هناك ركيزتان في الاقتصاد يتعين دعمهما: الحفاظ على الصناعة وتطويرها، والتي يتم توفير مخطط لهما، إلى جانب صناعة الخدمات، التي تتمتع بمؤهلات كبيرة.

انطلاق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “مراكش كناوة شو للعالم” (لوبينيون)
انطلقت، بالمدينة الحمراء، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “مراكش كناوة شو للعالم”، بتنظيم أمسية موسيقية غنية بالإيقاعات المختلفة. وتعرف هذه التظاهرة الفنية، التي تنظمها مؤسسة مهرجان مراكش كناوة شو للعالم، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، وبتعاون مع المجلس الجماعي لمراكش ومجلس جهة مراكش – آسفي إلى غاية سادس ماي الجاري، مشاركة ما يزيد عن 10 “معلمين” من مناطق مختلفة بالمملكة، من أجل تقديم عروض رفيعة المستوى بساحتي جامع الفنا، و16 نونبر (ساحة الحارثي) ومركز نجوم جامع الفنا.

الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط: تفريغ أزيد 5093 طن بجهة الداخلة – وادي الذهب (لوبينيون)
تم تفريغ أزيد من 5 آلاف و93 طن من الأخطبوط، بقيمة إجمالية تفوق 640 مليون و332 ألف درهم على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، خلال الموسم الشتوي لصيد هذه الرخويات، (من 20 دجنبر 2022 إلى 31 مارس 2023). ووفقا للمعطيات التي قدمتها مندوبية الصيد البحري بالداخلة، فإن عمليات التفريغ المسجلة على مستوى قرى الصيد الأربع “لاسارك ا” و”لبويردة” و”انتيريفت” و”إمطلان” تمثل 99.45 في المئة من الحصة الإجمالية (5122 طن) المحددة لفئة الصيد التقليدي لهذا الموسم الذي اختتم في 31 مارس المنصرم.

 

جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة الـ15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد (لوماتان)
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بمشور الستينية-صهريج السواني بمكناس، مأدبة عشاء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة ال15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب. حضر هذه المأدبة، على الخصوص، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، وبعض أعضاء الحكومة وممثلو السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية. وترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بهذه المناسبة، حفل توزيع الجوائز على أفضل وحدات الإنتاج الفلاحي برسم سنة 2023 (24)، وأفضل العارضين ومربي المواشي (36).

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار (لوماتان)
صادق مجلس الحكومة، على مشروع المرسوم 2.23.310 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.19.67 صادر في 11 من شعبان 1440 (17 أبريل 2019) بتطبيق القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، قدمه الأمين العام للحكومة، محمد حجوي. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يأتي لضمان انسجام سياسة الدولة في مجال تنمية الاستثمار وتشجيعه، حيث ينص في المادة الأولى منه على أن المراكز الجهوية للاستثمار تخضع لوصاية رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المفوضة من لدنه لهذا الغرض

طاقة نووية: توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الإفريقية للطاقة النووية والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية (ليزانسبيراسيون إيكو)
جرى بالرباط توقيع مذكرة تفاهم، بين اللجنة الإفريقية للطاقة النووية والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، تروم تعزيز القدرات على المستوى الإفريقي في مجال التطبيقات السلمية للطاقة النووية. ووقع هذه المذكرة كل من السكرتير التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة النووية، أغبوراو إينوبو، والمدير العام للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، حميد مراح. وأوضح بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أنه من خلال هذا التعاون، سيتقاسم المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية تجربته الغنية مع اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، للمساهمة في تلبية الاحتياجات المتزايدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في إفريقيا.

 

سوق الرساميل.. أزيد من 20 مليار درهم من الاكتتابات عند متم مارس 2023 (ليزانسبيراسيون إيكو)
أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن اكتتابات الرساميل بلغت 20,74 مليار درهم عند متم مارس المنصرم، مقابل 15,94 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الهيئة، في مذكرة لها حول المؤشرات الشهرية لسوق الرساميل برسم شهر مارس 2023، أن هذه الاكتتابات همت إصدار سندات الاقتراض بقيمة (2,75 مليار درهم)، وإصدار سندات الدين القابلة للتداول (17,99 مليار درهم). وأشار المصدر ذاته إلى أنه خلال شهر مارس فقط، تجاوزت اكتتابات الرساميل 5,8 مليارات درهم، من بينها 2 مليار درهم من إصدارات سندات الاقتراض و3,875 مليار درهم من إصدارات سندات الدين القابلة للتداول.

حماية الأقليات اليهودية.. اللجنة اليهودية الأمريكية تشيد بدور جلالة الملك أمير المؤمنين (البيان)
أشاد رئيس قسم الشؤون السياسية في اللجنة اليهودية الأمريكية، جيسون إيزاكسون، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد من هذه المنظمة الأمريكية، بالرباط، بدور جلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، في حماية الأقليات الدينية بالمغرب. وقال إيزاكسون، في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “ننوه بدور جلالة الملك، باعتباره أميرا للمؤمنين، في حماية الأقليات في هذا البلد، وتمسكه المستمر بالمبادئ التي نسجت انبثاق المغرب، منذ وجود المملكة”.

ري موضعي: تحقيق نسبة 44 في المائة من أهداف سنة 2030 (البيان)
أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي،بمكناس، بأن استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” في مجال الري الموضعي حققت 44 في المائة من أهدافها. وفي حديثه بمناسبة افتتاح مؤتمر رفيع المستوى تحت شعار “الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة”، المنظم، من طرف الوزارة، على هامش النسخة الخامسة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، لفت صديقي إلى العمل، في سنة 2022، وفي إطار برامج الري، على تركيب معدات الري الموضعي على مساحة إضافية تبلغ 154.650 هكتار، أي ما يعادل نسبة 44 في المائة من المساحة المستهدفة برسم سنة 2030.

 

حزب الجمهوريين الفرنسي يطالب بتصحيح الأخطاء وغياب التقدير تجاه المغرب (ماروك لوجور)
طالب رئيس حزب “الجمهوريون” الفرنسي، إيريك سيوتي، بالرباط، بتصحيح الأخطاء المرتكبة وغياب التقدير تجاه المغرب، مبرزا أن الروابط التي تجمع المغرب وفرنسا “قوية جدا”. وقال سيوتي، في تصريح صحفي عقب محادثاته مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، “علينا اليوم العمل على تصحيح الأخطاء المرتكبة وكذا غياب التقدير تجاه المغرب”. وأضاف “نحن بحاجة للمغرب، وأوروبا بحاجة للمغرب”، موضحا أن “أوروبا لا ينبغي لها أن توجه رسائل غير ودية للمغرب، فنحن بحاجة إلى هذه الرابطة القوية للغاية بين المغرب والاتحاد الأوروبي وفرنسا”.

المباني الآيلة للسقوط.. إرساء نظام للمراقبة واليقظة وآلية للإنذار المبكر (ماروك لوجور)
أكدت المديرة العامة للوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، أزهار أقطيطو، بالرباط، أنه تم إرساء نظام للمراقبة واليقظة وآلية للإنذار المبكر لجمع المعلومات والمعطيات عن هذه المباني. وأبرزت أقطيطو، في عرض لها حول حصيلة الوكالة وبرنامج 2023 والبرنامج التوقعي لسنة 2023- 2025، قدمته خلال انعقاد أشغال الدورة الثالثة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، أنه لمعالجة ظاهرة المباني الآيلة للسقوط تم اعتماد استراتيجية شاملة ومندمجة ومبتكرة، وفق منهج قائم على الاستباقية والتنسيق والتعاون المشترك، مشيرة إلى استراتيجية تدريجية قائمة على عملية التدخل في معالجة المباني الآيلة للسقوط بالاعتماد على تعبئة ودعم كل المتدخلين على الصعيد الجهوي والمحلي.

انعقاد اجتماع لمكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (ليبراسيون)
عقد مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي اجتماعا، برئاسة الحبيب المالكي، خصص لتدارس عدد من النقاط المطروحة على جدول الأعمال. وذكر المجلس في بلاغ له أن أبرز هذه النقاط تمثلت في مناقشة مقترحات برامج عمل اللجان الدائمة، وبرنامج المجلس ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، والوقوف على مدى تقد م التحضيرات لليوم الدراسي حول التوجيه المدرسي الذي يعتزم المجلس تنظيمه، إلى جانب مناقشة البرمجة المقترحة من أجل إعداد والم صادقة على الآراء حول مشاريع النصوص التشريعية التي أحالتها الحكومة على المجلس.

 

وفد من مجلس اللوردات البريطاني يبدي إعجابه بالمستوى التنموي لجهة العيون – الساقية الحمراء (ليبراسيون)
أبدى أعضاء وفد من منتخبين بريطانيين محافظين من مجلس اللوردات، خلال زيارتهم لمدينة العيون، إعجابهم بالمستوى التنموي لجهة العيون – الساقية الحمراء. وأبرز أعضاء الوفد، خلال لقاءات عقدوها مع السلطات المحلية والمنتخبين والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالعيون، أن هذه الزيارة تروم الاطلاع عن قرب على الدينامية التنموية، والتطور السوسيو-اقتصادي الذي تشهده هذه الجهة. وفي هذا السياق، أكد اللورد ستيوارت بولاك، في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة تهدف إلى استكشاف الفرص الاستثمارية التي تتيحها هذه الجهة، خاصة في مجالي الطاقة والفلاحة. وأشار بولاك، الذي يزور مدينة العيون لأول مرة، إلى أن هذه الزيارة شكلت فرصة سانحة لأعضاء الوفد من أجل التعرف عن قرب على المستوى “الرائع” للتطور في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى