الواجهةسياسةمجتمع

نادي القضاة: تصريحات وهبي “غير مسؤولة” وماسة بهيبة القضاء

محمد ياسين – المقال المغربي

وصف “نادي قضاة المغرب” تصريحات وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، التي أدلى بها تحت قبة البرلمان في جلسة 24 أكتوبر الجاري، بـ”غير مسؤولة” وتمس بـ”استقلالية وهيبة القضاء وسمعته وسلطته”.

وأصدر نادي قضاة المغرب بلاغا قال فيه: “تدارس تصريحات وزير العدل المدلى بها ، والتي قال فيها بالدارجة المغربية ما معناه بالفصحى: الأحكام القضائية في المغرب قاسية، ومن يستحق سنة حبسا يُحكم عليه بخمس سنوات، ومن يستحق عشر سنوات يُحكم عليه بعشرين سنة”.

وأضاف البلاغ أن “هذا التصريح غير المسؤول عن وزير العدل الذي يُفتَرض فيه الالتزام بأقصى قواعد المسؤولية المُطَوقةِ بواجب التحفظ واحترام باقي مؤسسات الدولة وسلطاتها، وفي مقدمتها السلطة القضائية، مسجلا خطورة هذه التصريحات وتكرارها من طرف وزير العدل”.

وأكد البلاغ أن تصريحات وزير العدل مست بشكل صريح هيبة القضاء وسمعته وسلطته واستقلاليته.

وشدد على أن هذه التصريحات تشكل تطاولا على أحكامه ومقرراته”.

واتهم البلاغ الوزير بمحاولته “نسف كل المجهودات المبذولة لإرجاع الثقة في القضاء وأحكامه، لما تَنطوي عليه من اتهامات بإصدار أحكام قاسية، يَدحَضُها الواقع والإحصائيات المتوفرة لدى وزارة العدل نفسها، كما تُكذبها الأسباب الكامنة وراء الرغبة في سن قانون العقوبات البديلة، وهي كثرة العقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة، أي الأحكام غير القاسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى