الواجهةسياسةمجتمع

بداية متعثرة لمجلس سوق السبت أولاد النمة تبعثر طموحات الساكنة

المقال المغربي من سوق السبت أولاد النمة 

بداية متعثرة تلك التي بصم عليها المجلس الجماعي لمدينة سوق السبت أولاد النمة، التابعة ترابيا لإقليم الفقيه بن صالح، في مطلع الولاية الجديدة، إذ اتهمت مستشارة بالمجلس الأغلبية بممارسة “التهديد” عليها خلال فترة التحالفات لانتخاب الرئيس و نوابه.

وقالت المنتخبة الجماعية، خلال دورة أكتوبر، المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي، أنها أجبرت على توقيع الالتزام لعدم قدرتها على مهام النيابة تحت التهديد، مضيفة انها تتوفر على جميع الأدلة و الحجج التي تؤكد كلامها. وأضفت ثريا الروزي، المنتمية لحزب التجمع الوطني للأحرار، ” أن مدينة سوق السبت تسيير من طرف عصابة”.

وفي سياق متصل، يوثق مقطع فيديو، تم تداوله على نطاق واسع، مطالبة المستشار الجماعي نورالدين خياري رئيس المجلس البلدي لسوق السبت، بوبكر أوشن بالرد على الاتهامات الموجهة إلى المكتب المسير.

إلى ذلك، شهد مجلس جماعة سوق السبت صراعا بين الأغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس، والتي خصصت لانتخاب رؤساء اللجان الدائمة؛ وذلك بعدما أعلنت مستشارة عن حزب الاتحاد الدستوري ترشحها لرئاسة لجنة الشؤون الثقافية والرياضية، وهو ما أثار احتجاج المعارضة التي تحججت بكون أن ممثلة حزب الاتحاد الدستوري تموقعت مبكرا في الأغلبية بتصويتها لصالح رئيس المجلس والمكتب المسير.

وأثار فوز المستشارة المذكورة باللجنة المخصصة للمعارضة احتجاجات أحزاب المعارضة، معتبرين منح رئاسة اللجنة لفريق الاتحاد الدستوري بمثابة إقصاء للمعارضة.

من جهة أخرى، اعتبرت فعاليات جمعوية أن الأغلبية والمعارضة بالمجلس الجماعي لسوق السبت تقود المدينة نحو الهاوية بسبب الطريقة التي يدبرون بها الشأن المحلي، و”التطاحنات” التي جعلتها تعيش حالة “بلوكاج” على جميع الأصعدة.

وعبرت الفعاليات ذاتها عن غضبها من الوضع الذي آلت إليه الجماعة، بالنظر إلى طريقة تعامل المستشارين من الأغلبية والمعارضة مع الشأن المحلي، بالنظر إلى نوعية النقاش في قضايا ستحسم في مصير المدينة والساكنة.

هذا، وينتظر متتبعو الشأن المحلي يوم الاثنين المقبل الحسم في ميزانية جماعة سوق السبت، مبرزين أن المدينة تحفل بالكثير من التحديات المتعددة الأبعاد، والتي تتطلب تحسين أجهزة الحكامة المحلية من طرف المجلس الجماعي المنتخب، الذي يترأسه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في ظل التوسع الحضري المتنامي الذي تشهده المدينة النماوية خلال السنوات الأخيرة، وما يترتب عن ذلك من معضلات اجتماعية واقتصادية وبيئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى