الواجهةمجتمع

أولاد أكواوش: توقف محطة تصفية المياه العادمة يهدد المنطقة بكارثة بيئية

المقال المغربي من خريبكة

دقت فعاليات جمعوية ناقوس الخطر بشأن كارثة بيئية تتهدد جماعة أولاد أكواوش دائرة أبي الجعد إقليم خريبكة، جراء عدم اشتغال محطة تصفية المياه العادمة بالجماعة، وتوقفها عن العمل منذ إحداثها لما يزيد عن 16 سنة تقريباً.

وتسببت مياه المحطة ومطحنة الحبوب تلويث الفرشة المائية، وتكاثر الحشرات على طول واد تخزريت، خاصة وأن فصل الصيف يعرف تناصل الحشرات التي تلسع الأطفال وحتى الكبار.

وبالرغم من استفادة الجماعة القروية لأولاد أكواوش من محطة للتصفية، وشبكة الصرف الصحي وتطهير السائل منذ حوالي عشر سنوات تقريبا، فإنها لا تؤدي دورها والوظيفة المنوطة بها بسبب عدم ربطها بشبكة الكهرباء، الأمر الذي دفع جمعية النور للمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة إلى مراسلة عدة مصالح من أجل التدخل لتشغيلها، متسائلة عن الجدوى من إنشاء مشروع صرفت عليه أموال طائلة، ولا يقدم خدمة للساكنة والمنطقة.

ولا زالت هذه المحطة النموذجية والوحيدة من نوعها بالمنطقة، لا تعمل منذ إحداثها سنة 2010، حيث تفتقر إلى الربط بشبكة الكهرباء، مما حرم منازل ومرافق الجماعة المذكورة المرتبطة بالمحطة من خدمات هذا الربط بشكل فعال، خاصة وأن الماء العدم الصادر هذه المنازل والمرافق يبقى راكدا في القنوات دون أن يتم صرفه بسبب عدم اشتغال المحطة المذكورة.

وطالبت الجمعية بالتدخل العاجل والفوري لحل هذا الإشكال الذي لازال يتخبط فيه عدد مهم من سكان جماعة أولاد أكواوش دائرة ابي الجعد، ويقف حاجزا منيعا يحول دون تمتعهم بكافة حقوقهم كمواطنين مغاربة.

تجدر الإشارة أن مجزرة عصرية للحوم الحمراء ستشيد بتراب الجماعة، مما سيجعل تصريف مياهها، في ظل تعطل المحطة، مسألة خطيرة، تحتاج إلى تدخل عاجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى