الواجهةسياسة

محلل سياسي: مرحلة الشعبوية أفرزت قيادات حزبية فاقدة للبوصلة

المقال المغربي – الرباط

قال الأستاذ في العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، رشيد لزرق، إن مرحلة الشعبوية افرزت قيادات حزبية فاقدة للبوصلة، مما ولد انطباع حالة جمود وتفشي الفساد والمحسوبية والشللية، والتعامل مع الدولة بمنطق الغنيمة، دون مراعاة الظروف، في سعي جارف لتحقيق الذات على حساب الاستحقاقات الوطنية.

واعتبر لزرق أن ”اللحظة تفترض تغييرا جذريا في الممارسة الحزبية، بغية اعطاء الأمل في التغيير لكون بقاء القيادات الشعبوية، لا يرونها هدفا طالما أنها مثلت غطاء لسيطرة اللوبيات، وأظهرت محدودية برامج الأحزاب، وانتهازية الكثير من القيادات الحزبية”، وفق تعبيره.

وأشار المحلل السياسي ذاته أن “إدريس لشكر يعيش وضعا صعبا داخل الاتحاد الاشتراكي جراء رفضه من طرف الطاقات والكفاءات من مختلف المجالات”، موضحا أنهم “يحملون المسؤولية إلى الخيارات السياسية الخاطئة لقيادة المعارضة مما ادى عزل الاتحاد عن القوات الشعبية وعدم نجاحه في الانخراط في جبهة الشعبية لمواجهة قرارات الحكومة واهتزاز صورة الحزب صاحب التاريخ النضالي خاصة في اصراره على دخول الحكومة كغاية وليس وسيلة”.

وشدد لزرق على أن دخول حكومة العثماني أخفى خلافات جدية لا يمكن القفز عليها بين مختلف هذه المكونات الاتحادية، ولا شك أن تمسك العديد من قيادات ذات مصداقية وشعبية تراجعت عن الأضواء وأصبحت تكتفي بتسجيل مواقف بين الفينة والأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى