الواجهةمال و أعمالمجتمع

دراسة: الرجال أكثر استدانة من النساء بالمغرب

المقال الاقتصادي – الرباط

أفادت دراسة أن الرجال أكثر استدانة من النساء، وأن 11% من المغاربة ينوون أخذ قروض بنكية خلال الأشهر المقبلة.

وكشفت الدراسة، التي نشرتها مجموعة سينيرجيا/ ليكونوكيست المغربية، نهاية يوليوز الماضي، حول عادات الاقتراض عند المغاربة، عن ارتفاع منسوب استخدام الائتمان المصرفي من قبل الأسر المغربية في السنوات الأخيرة.

وأشار المصدر ذاته أن أرقام صادرة عن بنك المغرب تكشف أن 17% من العينة البحثية في الدراسة لديهم قروض بنكية في الوقت الحالي.

وأشارت الدراسة إلى أن الرجال لديهم ديون مصرفية أكثر من النساء، بنسبة 22% و13% على التوالي، وبالنسبة للشريحة العمرية التي تقبل على الاستدانة، قالت الدراسة إن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما هم الأقل لجوء إلى الائتمان البنكي بنسبة 3% فقط، دون ذكر أسباب ذلك.

وأضافت أن نسبة 42% لديها ديون بغرض امتلاك عقار، و29% يمتلكون قروضا استهلاكية، ونسبة 18% لديهم قروض السيارات، و10% لديهم ديون بنكية صغيرة. وبخصوص نوايا الحصول على الديون المصرفية، قالت الدراسة إن 79% من المستجوبين لا يعتزمون الحصول على قرض في الأشهر المقبلة، مقارنة بـ 11% ممن يخططون لذلك.

وأكدت أن سكان القرى أكثر استعدادا للاستدانة من البنوك بنسبة 18%، مقارنة بـ 7% من سكان المدن، كما خلصت إلى أن الأشخاص الذين لديهم قروض في الوقت الراهن هم أكثر عرضة للحصول على قروض أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى