الواجهةسياسةمجتمع

مواطن يجر الطالبي العلمي للقضاء بسبب وصفه المغاربة بـ”المرضى”

محمد ياسين – المقال المغربي

تقدم قام مواطن مغربي من مدينة شفشاون اليوم الثلاثاء 09 غشت بشكاية لدى وكيل ابتدائية المدينة ضد رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي بسبب وصفه المغاربة الذين رفعوا شعار #أخنوش_ارحل بـ”المرضى”.

وجاء في الشكاية أنه “بتاريخ 22 يوليوز 2022 سمح السيد رشيد الطالبي العلمي لنفسه بصفته رئيس مجلس النواب، وعضو المكتب السياسي، خلال انعقاد المؤتمر الجهوري لحزب التجمع الوطني للأحرار بأكادير، القول بأن المغاربة مرضى، وليس من حقهم مواجهة رئيس حزبه السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش”.

وأضافت الشكاية ”ذلك أن فئة واسعة من المغاربة بالداخل والخارج اعتبرت بأنه من الضروري الضغط على مراكز القرار أينما وجدوا بهدف خفض أسعار المحروقات في المغرب لتجنب أي اقتحان اجتماعي”.

وتابعت الشكاية ”كان عليه أن يؤكد للمغاربة أنه آذان صاغية لمطالب المغاربة، وأن يوضح موقفه باحترام وانحناء أمامه، وليس مهاجمته، كما فعل بالسب والشتم والتحقير وتصغير الوعي الجماعي للمغاربة”.

وزادت ”أقل ما يمكن أن يوصف به هذا التهجم على المغاربة، كونه يشكل جريمة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون الجنائي كما نص دستور المملكة من الفصل 19 إلى الفصل 32، ولا سيما الفصلين 21 و22”.

وطالب المواطن المغربي بفتح تحقيق في الموضوع من طرف قاضي التحقيق المختص في القضايا الجنائية المرتبطة بالطالبي العلمي، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية، و”عند إثبات الفعل الجرمي، إحالته على القضاء المختص بعد تسطير المتابعات اللازمة من أجل مؤاخذته، مع التماس التشطيب عليه من لائحة نواب الأمة وتجريده من جميع الحقوق السياسية التي يكلفها القانون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى