الواجهةتربية وتعليممجتمع

أكاديمية بني ملال تحتضن تكوينا في مجال تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان

المقال المغربي من بني ملال

احتضن مقر أكاديمية بني ملال خنيفرة السبت 03 يونيو 2023، دورة تكوينية في موضوع: “تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان”، أطرتها اللجنة الجهوية لحقوق للإنسان لجهة بني ملال، في إطار برنامج عمل اللجنة في مجال النهوض بحقوق الإنسان في المحور المتعلق بتقوية قدرات الفاعلين المدنيين، وتثقيفهم في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها .

استفادَ من الدورة التكوينية فاعلون جمعويون ينتمون لخمس جمعيات، هي المرصد المغربي لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية، وجمعية ماتقيش جهتي و جمعية بوعشوش للكرامة و حقوق الإنسان وجمعية أزرور للتنمية والدفاع عن حقوق المرتفقين، وجمعية المنظر الجميل لحي فوغال ببني ملال .

تمحورت الدورة التكوينية حول اختصاصات المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية ومفهوم حقوق الإنسان ومبادئه وخصائصه، والإطار المرجعي الدولي والوطني لحقوق الإنسان، والتزامات الدول بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها .

ركزت الدورة التكوينية على مفهوم الرصد وضوابطه وأخلاقياته وتقنياته، وذلك باعتماد منهجية تحليلية تنطلق من تحديد نطاق الحق من خلال الاطار المرجعي الدولي والوطني وأنماط التحليل المتعلقة بطبيعة التزامات الدول ومفاهيم الأساس القانوني، والضرورة والتناسب .

اختتمت الدورة التكوينية بدراسة حالة كانت بمثابة تمرين تطبيقي على وضعيات حقوقية والتدرب على تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان بمهنية و موضوعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى