الواجهةمجتمع

مرصد يطالب بمحاسبة المقصرين في فاجعة دمنات

المقال المغربي من الرباط

طالب المكتب الجهوي المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان بجهة بني ملال خنيفرة بمحاسبة المقصرين في فاجعة دمنات التي راح ضحيتها 24 شخصا، إثر انقلاب سيارة للنقل السري بتراب جماعة إيواريضن دائرة دمنات، صباح الأحد 07 غشت 2023.

وحمل المكتب، في بيان تتوفر المقال المغربي على نسخة منه، المسؤولية كاملة لكل من وزير النقل والتجهيز الذي لم يقم بالعمل المنوط به في صيانة هذه الطريق الوعرة والضرورية والحيوية مع وضع الحواجز للحيلولة دون سقوط السيارات في الهاوية في حالة حدوث حادثة، وكذا عدم تفعيل دور المراقبة الطرقية لمراقبة عدد الركاب المسموح بهم، بالإضافة إلى السلطات الإقليمية والمحلية وعلى رأسها عامل إقليم أزيلال بصفته المسؤول الأول في الإقليم على حالة الطرق والحالة الميكانيكية لسيارات النقل السري والمزدوج، وكذا الدرك الملكي بإقليم أزيلال في تقصيره في عمليتي التفتيش والمراقبة .

وجاء في بيان وجهه المكتب ذاته للرأي العام الجهوي والوطني “إن هذه الجريمة النكراء التي ارتكبت في حق الوطن و المواطنين لجريمة مكتملة الأركان، فيها تواطؤ مفضوح بين عدة جهات مسؤولة على قطاع النقل، لم تقم بالدور المنوط بها؛ من مراقبة وتفتيش وصيانة للطرقات”.

وتابع البيان” إن هذا العدد الكبير من القتلى في ساعة واحدة لا نجده حتى في الحروب الحديثة والتي تستعمل فيها أحدث الأسلحة الفتاكة” .

و

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى