ثقافة وفن

ايموزار تعيش على إيقاعات الدورة الثانية لمهرجان الأطلس للفيلم الدولي

جبير مجاهد- المقال المغربي 

تعيس مدينة ايموزار إيقاع الدورة الثانية من مهرجان الاطلس للفيلم الدولي، المنظم من طرف جمعية مهرجان الاطلس للفيلم الدولي، بشعار “السينما في خدمة السياحة” بالمركب الثقافي بمدينة إيموزار، الذي يمتد على مدى أربعة أيام، بحضور عدد من المسؤولين ونجوم ومحبي السينما.

انطلقت فعاليات هذه الدورة يوم الخميس 23 ماي 2024، بحفل افتتاح اعرب فيه مدير المهرجان، محمد مجاهد، عن افتخاره بهذه التظاهرة الفنية التي تسعى إلى خلق انصهار بين السينما الناطقة بالامازيغية والسينما الناطقة بالعامية المغربية لتكريس الهوية المغربية كهدف أسمى ضمن فعاليات هذا المهرجان، اعيا جميع الجهات إلى المساهمة في نشر ثقافة السينما، مثمنا الخطى التي تسير عليها مدينة ايموزار من خلال نشر ثقافة السينما مهرجانين سينمائيين، داعيا المجلس الجماعي إلى تهيئة المركب الثقافي الذي يشكل معلمة فنية بالمدينة، مؤكدا أن هذه الدورة سيكون لها نجاحا باهرا بفعل دعم الأصدقاء ومحبي السينما.

كما أشار  إلى أن الهدف الاساسي لهذا المهرجان هو دعم وتشجيع للفيلم الناطق بالامازيغية.

أما الدكتور عبد القادر زريق، استاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للاساتذة. وعضو مختبر العلوم الانسانية التطبيقية بفاس، فقد رحب بضيوف المهرجان، هو لقاء يجمع بين الفنانين والاكاديميين والباحثين من اجل ترسيخ الجانب الفني وترسيخ ثقافة الصورة تحت شعار لا تنمية بدون مجال ولا تنمية بدون مقاربة سينمائية.

وترسيخا لثقافة الاعتراف، ونظرا لما قدمته للساحة الفنية والسينمائية، تم تخصيص فقرة التكريم للسيناريست والمخرجة فاطمة علي بوبكدي التي بصمت مسارا فنيا متميزا، من خلال إخراج العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

واهتماما بالطاقات المحلية، تم تكريم الحكم الدولي سعيد الحوض الذي قاد العديد من المقابلات الوطنية والدولية في كرة القدم.

وعرف حفل الافتتاح تكريم فنان مسرحي وسينمائي، إنه محمد توفيق لمعلم، الذي قدم الكثير للسينما الوطنية والدولية، من خلال مشاركاته في العديد من الأعمال السينمائية الوطنية والدولية.

ومع وصلة موسيقية لفن أحيدوس، أبدعت فرقة لمساديس في وصلة موسيقية تراثية تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.
بعد ذلك تم تقديم لجنة التحكيم الفيلم الروائي التي يرأسها الأكاديمي والمخرج السينمائي عز العرب العلوي لمحارزي إلى جانب كلا من الممثل محمد الشوبي والمخرجة فاطمة أكلاز. وكذا لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي التي يرأسها الكاتب والمخرج الدكتور بوشعيب المسعودي إلى جانب المخرج والباحث جبير مجاهد والاعلامي كبير فهيم.

كما تم تقديم مؤطرو الندوة الفكرية التي ستنظم ضمن فعاليات هذه الدورة، حول موضوع “الصراع في السينما”.
وقبل اختتام حفل الافتتاح،  عرض فيلم “لاطروسة” للمخرج كريم عصارة الحائز على العديد من الجوائز الوطنية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى