الواجهةمال و أعمالمجتمع

مجلس الجهة يخصُّ إقليم خريبكة بمشاريع التهيئة والتنمية 

شارك المقال
شارك المقال

المقال المغربي من خريبكة 

خصّ مجلس الجهة إقليم خريبكة باهتمام خاص خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة إعداد التراب والتنمية المجالية والبيئة التابعة لمجلس جهة بني ملال-خنيفرة، مساء الثلاثاء 23 يونيو 2026، برئاسة عبد الهادي الشريكة، رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة وعدد من أعضاء المجلس الجهوي وممثلي إدارة الجهة والولاية والمصالح اللاممركزة المعنية.

وشكلت المشاريع المبرمجة بإقليم خريبكة محوراً أساسيا في أشغال اللجنة، حيث تمت دراسة مجموعة من اتفاقيات الشراكة الرامية إلى تعزيز البنيات التحتية وتحسين جاذبية المجال الحضري بالإقليم.

وفي هذا الإطار، تداول أعضاء اللجنة بشأن مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز أشغال التهيئة الحضرية والمساحات الخضراء بمداخل مدينتي خريبكة ووادي زم، في خطوة تروم تحسين المشهد الحضري والرفع من جودة الفضاءات العمومية.

كما ناقشت اللجنة مشروع اتفاقية شراكة تهدف إلى تأهيل شارع محمد السادس بمدينة خريبكة، باعتباره أحد أهم المحاور الطرقية بالمدينة، بما يساهم في تحسين حركة السير والارتقاء بالمظهر العمراني للمدينة.

وفي السياق ذاته، تدارس أعضاء اللجنة مشروع اتفاقية شراكة من أجل تهيئة ساحة عمومية بمدينة خريبكة فوق العقار الذي يحتضن المحطة الطرقية الحالية، وذلك بعد نقل هذه الأخيرة إلى موقع جديد، وهو مشروع ينتظر أن يوفر فضاء حضريا جديدا لفائدة الساكنة ويعزز من جمالية وسط المدينة.

إلى جانب المشاريع المتعلقة بإقليم خريبكة، صادقت اللجنة على مشروع اتفاقية شراكة لإنجاز أشغال تهيئة مجاري المياه لحماية مدينة الفقيه بن صالح من الفيضانات، كما درست مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشروع حماية مركز جماعة أفورار بإقليم أزيلال من مخاطر الفيضانات.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار التحضيرات الجارية للدورة العادية لشهر يوليوز 2026 لمجلس جهة بني ملال-خنيفرة، المرتقب انعقادها يوم 6 يوليوز 2026، حيث ستُعرض هذه المشاريع والاتفاقيات على أنظار المجلس للمصادقة النهائية، في أفق تنزيل برامج تنموية تروم تحسين البنيات التحتية وتعزيز جاذبية مختلف أقاليم الجهة، مع حضور لافت للمشاريع الموجهة لإقليم خريبكة.

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *