الواجهةمجتمع

جماعة أجلموس: مشاريع تنموية بأرقام مالية غير مسبوقة

بوعزة حباباش ـ المقال المغربي

تشهد الجماعة الترابية أجلموس بإقليم خنيفرة، نقلة تنموية ملحوظة من خلال سلسلة من المشاريع الطموحة التي يجري تنفيذها على أرض الواقع، أو تلك المبرمجة مستقبلا والتي تم الإعلان عنها حديثا.

مكونات المجلس الجماعي في أجلموس أبدت التزاماً قوياً بجلب مشاريع تنموية من خلال إقناع شركاء على المستوى المحلي، الجهوي، والوطني بالانخراط في هذه المشاريع، وكنتيجة؛ شهد الاستثمار العمومي تطوراً ملموسا في مختلف القطاعات الحيوية، ومن أبرز هذه المشاريع محور الاستثمارات التنموية الهادفة إلى تعزيز مختلف المجالات الحيوية بالمنطقة.

تشييد مستشفى القرب

وضمن المشاريع التي تهدف الى تعزيز الصحة المحلية، تم الإعلان عن بناء مستشفى القرب بمركز المدينة، والذي تبلغ قيمة تجهيزه45 مليون درهم و64 مليون درهم لأشغال البناء والتشييد، بسعة تقدر ب 45 سريرا، ساهمت فيه الجماعة الترابية بالوعاء العقاري الذي تتجاوز مساحته 3هكتارات بموقع كان سابقا نقطة سوداء تعج بالأكواخ العشوائية ومظاهر الاجرام.

وفي هذا السياق عبر الفاعل الجمعوي (ج.ب) لجريدة المقال المغربي أن المقاربة التنموية التي نهجها المجلس الجماعي ساهمت في تطهير المجال المركزي من مظاهر احتلال غير مشروع لبعض الاملاك التي ستنجز عليها مشاريع مهمة، وأنه وفق تصريحه، ستصبح المنطقة محتضنة لمشروع مهم في منطقة محورية ونابضة ستساهم الى جانب الخدمات الصحية التي سيقدمها المشروع الذي سينزل عليها، في تحريك عجلة الاقتصاد والقضاء على مظاهر التسيب واحتضان الخارجين على القانون.

تهيئة ملعب معشوشب

وطمح المجلس، الذي يقوم على مقاربة متجددة ترتكز على منهجية أفقية وتناسق التدخلات العمومية إلى تحسين إطار عيش ساكنة الجماعة الترابية والعناية بفئة الشباب، من خلال إنجاز مشاريع موجهة لهذه الفئة من بينها بناء ملعب كبير لكرة القدم بمعايير دولية، بقيمة مالية بلغت 20 مليون درهم، وهو المشروع الذي تجري اشغاله والتي تتضمن تهيئة رقعة الملعب والمدرجات والمرافق اللازمة.

وفي ذات السياق اتصلت ”المقال المغربي” برئيس فريق الاتحاد الرياضي لكرة القدم، الفريق الذي يمارس في القسم الشرفي الممتاز، والذي عبر عن أهمية هذه المنشأة الرياضية الكبيرة التي ستكون انطلاقة مهمة لعطاءات الفريق بعد معاناة شاقة في التنقل سواء لإجراء التداريب أو المقابلات الرسمية التي يجريها الفريق، وأضاف، أن اجلموس تستحق ملعبا بالنظر لمؤهلات ابناءها الرياضية، مؤكدا على تمنياته بأن يكون الملعب مستجيبا للمعايير المعمول بها كي يتسنى للفريق استغلاله في المباريات التنافسية، وقد حان الوقت، وفق تعبيره، لمزيد من الجد والاجتهاد لتمثيل أحسن يليق بمدينتنا.

التطهير السائل

وفي خطوة هامة لتحسين البنية التحتية البيئية بمركز الجماعة الترابية أجلموس، أعطيت الانطلاقة، خلال الاشهر الماضية، لدراسة مشروع التطهير السائل بمختلف احياء المركز، ومن المنتظر أن تنطلق اشغال الورش خلال الاشهر القليلة القادمة، مما سينعكس إيجابا على البيئة والصحة العامة للساكنة المحلية، كما تعتزم الجماعة في نفس السياق، انشاء محطة لمعالجة المياه العادمة، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 50 مليون درهم.

وبالموازاة مع هذا التطور التنموي الهام، ينتظر أن تعطي هذه المشاريع دفعة قوية لجماعة اجلموس وتحولها إلى قطب اقتصادي متميز وجعلها وجهة جذابة للاستثمارات بالنظر إلى موقعها الاستراتيجي الهام.

تهيئة مداخل المدينة

وضمن المشاريع التي اشرفت على نهاية مراحالها الأولى، بمشروع تهيئة المداحل الأربعة للمدينة، على مستوى كل من الطرق المؤدية الى خنيفرة ومولاي وبوعزة والماس ومدينة مريرت، في اطار ادماج مركز اجلموس ضمن المراكز الصاعدة، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 36 مليون درهم.

وتهدف هذه التهيئة إلى تحسين إعطاء جمالية لجميع المداخل الرئيسية للمدينة حتى تكون في مستوى تطلعات الساكنة.كما أن تأهيل مداخل المدينة، يأتي لتدعيم البنية التحتية، مما من شأنه أن يساهم في تعزيز الحركية التجارية والاقتصادية للنهوض بالوضع التنموي المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى