الواجهةثقافة وفن

تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس”بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما الافريقية الدورة24 بخريبكة

المقال المغربي-الشرقي توهامي 

أسدل الستار مساء أمس السبت 18 ماي الجاري، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

ويطرح فليم “العروس” ظاهرة الزواج القسري المثيرة للجدل، والتي ما تزال تمثل ممارسة شائعة في عدد من المجتمعات الإفريقية.

ويحكي الفيلم، على مدى 73 دقيقة قصة الشابة “إيفا” التي تنعم بحياة سعيدة، وتحلم بدراسة الطب، قبل أن تنقلب الأحداث رأسا على عقب، حيث يتم اختطافها وإجبارها على الزواج قسرا وفق تقليد “غوتيرورا”. وآلت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “كأس المحبة” لمخرجه نوفل براوي، الذي فاز أيضا بجائزة أفضل سيناريو

أما جائزة الإخراج فظفر بها فيلم “كواليس” من إخراج مشترك لكل من عفاف بن محمود (تونس) وخليل بنكيران (المغرب) .

وفاز بجائزة أحسن دور رجالي أمادو ديوب، عن دوره في فيلم “كبش سادا” لمخرجه السنغالي باب بونام لوبي. أما جائزة أحسن دور نسائي فكانت من نصيب ستيفاني توم عن دورها في فيلم “حينما تتكسر السدود” لمخرجه ميسين دوريك تين من الكاميرون.

وعادت جائزة “دون كيشوط”، لفيلم “صمت الكمنجات” للمخرج سعد الشرايبي، مع تنويه خاص بفيلم “كواليس” .

أما جائزة النقد السينمائي، فآلت للفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا.

وفي إطار المسابقة المخصصة للفيلم القصير، فاز الفيلم المالي “ولون وولا” لمخرجه المالي، فوسيني مايغا، بالجائزة الكبرى، فيما فاز فيلم “طائر بلا أجنحة يطير” للمخرج الرواندي ريمي ريموغابي بجائزة التنويه .

وتم منح جائزة التحكيم للفيلم الكونغولي “لوبي إيكوسيمبا”، لمخرجه كومبوكا مايني. وأكد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، الحبيب المالكي، أن هذا المهرجان، الذي تطور مع مرور الوقت يعتبر حافزا لإعمال تغيير عميق على المستوى المحلي وعلى مستوى القارة برمتها، من خلال الاحتفاء بالسينما الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى