الواجهةمجتمعنقابيات

المجلس الوطني للنقابة الحرة للفوسفاط يدين تدجين “OCP” العمل النقابي

نورالدين ثلاج – المقال المغربي 

أدان البيان الختامي للمجلس الوطني للنقابة الحرة للفوسفاط، المنعقد يوم الأحد 21 أبريل 2024 بشعار “نضالنا مستمر من أجل مجابهة التحديات” كل أشكال التدخل الإداري لرسم الخرائط الانتخابية وتدجين العمل النقابي، وسياسة التمييز ضد النقابة الحرة للفوسفاط ومناضليها الأحرار.

وأعلن البيان ذاته تشبت المجلس الوطني بحق النقابة في الحوار والتفاوض حول الملف المطلبي المقدم، احتراما لديمقراطية صناديق الإقتراع ومدونة الشغل والقانون المنجمي والاتفاقية الدولية 154.

ونبه إلى الوضع الكارثي الذي يعيشه القطاع في مجال الصحة والسلامة جراء السياسات المتبعة للرفع من الإنتاج بمنشئات وآليات ومعامل قديمة ومتهالكة، نتجت عنها مجموعة من التسربات الغازية الخطيرة وانتشار حوادث الشغل والأمراض المهنية، بالإضافة إلى الظهور الملفت للأمراض السرطانية في صفوف الشغيلة الفوسفاطية.

وجدد البيان نفسه إدانته كل المؤامرات والدسائس لعرقلة تعيين الاخ “حما علوات” المندوب المنتخب بدائرة العيون الشاطئ، محذرا الإدارة والوزارة الوصية من خطورة هاته الأفعال المنافية للقانون على صحة وسلامة شغيلة فوسبوكراع.

وقرر المجلس الوطني تنظيم مجموعة من الأشكال الإحتجاجية بكل المراكز الفوسفاطية ابتداء من الأسبوع الجاري، مفوضا لمكاتب الفروع والأقاليم والجهات تحديد الأشكال والبرامج النضالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى