السيناريست المصري منير عتيبة في ضيافة مختبر السرد والأشكال الثقافية ببني ملال

نورالدين ثلاج- المقال المغربي

استضاف مختبر السرد والأشكال الثقافية: الأدب واللغة والمجتمع، بتنسيق مع ماستر “دراسات في التراث المادي واللامادي”، و”السرد والثقافة بالمغرب”، الأحد 07 نونبر 2021، السيناريست المصري منير عتيبة في لقاء تأطيري- عن بعد- لفائدة الطلبة حول العناصر الفنية والكتابة التقنية السيناريو.

واستهل اللقاء، الذي يندرج ضمن وحدة ثقافة الصورة: السينما والسيناريو، بتقديم مؤطرة اللقاء، الدكتورة كريمة بوحسون مدخل نظري تناولت فيه بالشرح والتمثيل عددا من مكونات البنية الدراسية في السيناريو: الوحدة والحدث والزمن.

أما مدير المختبر، عبدالرحمان غانمي، فقد ثمن مثل هذه المبادرات التي ينفتح فيها مؤطرو الوحدات على الكفاءات العلمية والإبداعية العربية بما يجعل الطلبة ينفتحون على تجارب وازنة، ويرسم مسارهم الأكاديمي بشكل عملي، مقدما الشكر للكاتب منير عتيبة، مدير مختبر السرديات بمكتبة الأسكندرية، على استجابته وحضوره والتزامه، معبرا عن رغبة المختبر في استضافته حضوريا في مناسبة لاحقة.

وتطرق منير عتيبة، في الشق التطبيقي، إلى مجموعة من القواعد التي تحكم كتابة السيناريو من خلال علاقة السيناريست بالقصة الأصلية على مستوى التطابق أو التعارض، ومن ثمة أشكال تقديم وترتيب المشاهد في العمل النهائي، مستندا إلى مكونين أساسيين: أولهما الشخصية بكل أنواعها (المسطحة والمركبة والمستديرة) في علاقتها بتحولات الحبك السردي والأحداث والحركة والصوت، وفي توظيفها الفني من أجل الإقناع والإيهام بالواقعية، وانخراطها في خلق التنامي الدرامي للعمل.

أما المكون الثاني فيتعلق بالزمن من خلال أشكال حضوره وعلاقته بالقصة الأصل أو الكتابة أو بالتلقي، مع التفصيل في أنواعه ( زمن القص، الزمن النفسي، الزمن القياسي، الزمن المستمر…).

Exit mobile version