الأحرار يُفشلُ مخطط “البام” بانتخابات خريبكة الجزئية

نورالدين ثلاج- المقال المغربي

أفشل حزب التجمع الوطني للأحرار مخطط عادل البراكات، رئيس جهة بني ملال خنيفرة، المكلف بتدبير ملف التزكيات الخاصة بالانتخابات الجزئية بدائرة خريبكة يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، بعد رفعه رفضه القاطع ترشح مستشار تجمعي باسم حزب الأصالة والمعاصرة.

وقالت مصادر المقال المغربي إن قيادة حزب الحمامة وقفت في وجه مقترح عادل البراكات بمنح التزكية لعبدالإله العلافي، شقيق المستشار البرلماني عبدالرحيم العلافي، بعدما تم رفض استقالة المستشار من حزب الحمامة ودخول الانتخابات الجزئية بلون الجرار، حيث حاول المستشار بشتى الوسائل إقناع المنسقين الإقليمي والجهوي والقيادة الوطنية بطرده من صفوف الحزب.

وأشارت المصادر ذاتها أن مسؤولين في حزب الحمامة كان لهم دور حاسم في إفشال مخطط البراكات والاستقواء عليه من خلال خزانهم الانتخابي، وذلك في ظل الصراع الخفي الدائر بينهما حول التموقع بالجهة سياسيا،  الذي ينتظر أن يزداد قبل الاستحقاقات المقبلة. حيث لا يفوت التجمعيون الفرصة لتقزيم حضور رئيس الجهة وإظهار ضعفه السياسي والتنظيمي، بدليل عجزه عن إيجاد مرشح من داخل الحزب، والدخول في صراع مع المنسق الإقليمي وعدد من المناضلين.

وختمت المصادر نفسها أن قرار الأحرار بعدم دخول الانتخابات في إطار التحالف، ورفضه طرد أو قبول استقالة المرشح التجمعي بجماعة حطان بإقليم خريبكة، جعل هذا الأخير خارج السباق، وأنهى طموحه بالفوز بالمقعد البرلماني الشاغر.

Exit mobile version