تقرير : تكاليف المعيشة بالمغرب هي الأغلى من روسيا والمكسيك

تقرير : تكاليف المعيشة بالمغرب هي الأغلى من روسيا والمكسيك

المقال المغربي :

إذا أردت أن تدخر من راتبك التقاعدي وتنفق أقل قسط منه على المعيشة، فإن أفضل بلد يمكن أن تقيم به في العالم هو الهند فيما جاء المغرب في المرتبة 27 من أصل 30 وفق تقرير دولي حول تكلفة المعيشة،صدر مؤخرا عن موقع «نومبيو».   

و جاء المغرب في مؤخرة القائمة كأغلى بلد يمكن العيش فيه متقدماً على بلدان متطورة تعتبر المعيشة فيها رخيصة كروسيا والمكسيك و كازاخستان و جورجيا و بلدان عربية كتونس و الجزائر.

وتستند الدراسة إلى شهادات من يعيشون في البلدان المصنفة، فضلا عن مقارنة أسعار إيجار البيت والأكل وشراء الأغراض الأساسية.

واستطاعت الهند أن تحافظ على الصدارة للعام السابع على التوالي، تتبعها جمهورية باكستان في المركز الثاني أما مولدوفا فجاءت في المرتبة الثالثة عالميا، فيما حلت أوكرانيا و كازاخستان بالمرتبة الخامسة على الرغم من تحقيقها نموا اقتصاديا مهما بعد نيلها الاستقلال عام 1991.

وإذا كان المرء ممن يقبلون بنهم على الطعام، فإن أرخص وجبة يمكن أن تتناولها على الأرض هي التي سيدفعها في نيبال حيث لا تزال أسعار الغذاء في مستويات متدنية جدا، مما يجعل البلاد في المركز السادس عالميا.

في غضون ذلك، حلت الجزائر كتاسع دولة في العالم من حيث التكلفة الرخيصة للمعيشة، بفضل نظام دعم الأسعار في البلاد، متبوعة بجورجيا التي حلت في المركز العاشر، بعدما تحسنت فيها الأوضاع الأمنية فيها بشكل ملموس بعد 2002.

Share