المغرب سادس عربيا في لائحة أكبر 100 بنك عربي

المغرب سادس عربيا في لائحة أكبر 100 بنك عربي

banque

المقال الاقتصادي :

احتل المغرب الرتبة السادسة ضمن قائمة أكبر 100 بنك في العالم العربي  من حيث الأصول حتى شتنبر من العام 2016 وفق تقرير لاتحاد المصارف العربية.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة القائمة من حيث عدد البنوك المدرجة في القائمة والتي بلغت 17 بنكا، تليها المملكة العربية السعودية ب12 مصرفا، ثم قطر ولبنان في المركز الثالث ب 10 بنوك، والكويت في المركز الرابع برصيد تسعة بنوك.

وجاءت مصر في المرتبة الخامسة في القائمة بثمانية بنوك فيما حلت البحرين إلى جانب المغرب في المرتبة السادسة بسبعة بنوك، أما ليبيا والجزائر ففي المرتبة السابعة بخمسة بنوك، و عمان في المركز الثامن برصيد أربعة بنوك والعراق في المركز التاسع برصيد ثلاثة بنوك، والأردن في المركز العاشر ببنكين اثنين.

وتصدّر بنك قطر الوطني مجددًا المصارف العربية بالنسبة لحجم الموجودات، واحتل المرتبة الأولى عربيًا في نهاية الفصل الثالث من العام 2016، بموجودات بلغت 195.9 مليار دولار، وقد تلاه بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثانية عربيًا، بموجودات بلغت 121.5 مليار دولار مقابل المرتبة الرابعة في العام 2015، واحتل البنك الأهلي التجاري المرتبة الثالثة عربيًا، حيث بلغت موجوداته 117.0 مليار دولار.

وشملت القائمة 21 مصرفا إسلاميا، تدير أصولا بلغت 486 مليار دولار من إجمالي موجودات القطاع المصرفي العربي.

Share